إصدارات مغربية حديثة

إصدارات مغربية حديثة

27 يناير, 2015

صدرت للروائي والقاص المغربي اسماعيل غزالي رواية جديدة بعنوان “النهر يعض على ذيله”.
والرواية التي صدرت عن دار العين بالقاهرة، تقع في 600 صفحة ، و تتضمن قسمين، الأول تحت عنوان : أريانا ( هذيان زهرة الدفلى ) و الثاني تحت عنوان : إيوس ( الباب الخلفي للجنة).
من مقاطع المقتطف الموشوم على ظهر الغلاف : ” 50 درجة تحت الصفر ، كأن الأمر يتعلق بزمن جليدي طارئ . خلت نيويورك لحظتها من مدمني السهر ، و بدت الشوارع طاعنة في البياض من فرط الثلج . ثلج ندف بضراوة ، و استشرس في الانثيال مشفوعا برياح صاقعة كأنها تجر وراءها عواء الذئاب . كما لو أن صوف الخرفان الشعثاء التي عبرت التاريخ حلج موجزه بتلك اللحظة الشعواء، و لا ينقص المشهد إلا زحف الدببة القطبية”.
يذكر أن رواية إسماعيل غزالي الأولى الموسومة بعنوان “موسم صيد الزنجور” ، و التي صدرت عن دار العين سنة 2013 ، كانت مرشحة ضمن ست عشرة رواية عربية في اللائحة الطويلة لجائزة البوكر العربية لسنة 2014.
================= ضمن منشورات بيت الشعر في المغرب، صدر للشاعر المغربي رشيد المومني ديوان جديد تحت عنوان” أقترب ولا أدنو”.
الديوان الجديد يأتي ليعزز مسارا حيويا في الكتابة الشعرية، امتد على أربعة عقود، واظب خلالها رشيد المومني على العطاء الشعري منتصرا لقيم الحلم والدهشة والسفر نحو أرخبيلات بعيدة.
يتوزع الديوان، الذي جاء في 140 صفحة من الحجم المتوسط، وأنجز غلافه الفنان التشكيلي خالد الأشعري، إلى خمس مقاطع شعرية تتصدرها العناوين التالية: من الأرض في الطرس، أقترب ولا أدنو، نمل يجرجر شرنقة الحباكة من عماها، فواكه تلتهم الكمان، عن برج يقينه ينأى.
من مقاطع الديوان: “وأنتم أيها الأغراب، لا تضعوا القبعات على رؤوسكم، كي لا تقعوا مخمورين، في سلال التوت، ولتكن وجوهكم أكثر قربا من شموع الضريح، كي أقرا طالع أرواحكم، على انطفائها”.
صدرت لرشيد المومني الدواوين التالية: حينما يورق الجسد (1973)، النزيف (1974)، مشتعلا أتقدم نحو النهر (1979)، مهود السلالة ( 2002)، هكذا سدى (2007 )، ثلج مريب على جبهة الحطاب (2008 )، بأنامل الضوء (2013)، نيازك بالأبيضين (2014).
================= يتوالى صدور طبعات جديدة للأعمال الروائية للأديب مبارك ربيع؛ إذ خرجت حديثا الى المكتبات في حلل جديدة ثلاثية “درب السلطان” بأجزائها الثلاثة (1ــ نور الطُّلبة، 2ــ ظل الأحباس، 3ــ نزهة البلدية) ورواية “أيام جبلية”.
وكانت روايات “برج السعود” و”الريح الشتوية” و”الطيبون” و”سيدنا قدر” قد صدرت هي الأخرى في طبعات جديدة عن دار نشر المعرفة بالرباط.
================= ضمن منشورات مركز الشروق للأبحاث والدراسات أصدر خليفة بباهواري كتابا جديدا باللغة الفرنسية يحمل عنوان “الحقيقة” (نصوص، أنشطة ومواضيع تركيبية).
والكتاب الذي يقع في 145 صفحة من القطع المتوسط موجه بالخصوص لطلبة السنة الثانية من الأقسام التحضيرية الاقتصادية، ويضم نصوصا منتقاة لمجموعة من الكتاب ينتمون لعصور مختلفة، وتمارين تطبيقية على تلك النصوص، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المواضيع المهيأة للامتحان الوطني النهائي.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*