إصدار كتابين جديدين من مدينة القصر الكبير

إصدار كتابين جديدين من مدينة القصر الكبير

26 أبريل, 2015

صدر بمدينة القصر الكبير عن جمعية البحث التاريخي والاجتماعي كتاب بعنوان “وردة في جدار” لكاتبه أبو الخير الناصري.
ويتضمن هذا المؤلف، الذي يجمع بين دفتيه 197 صفحة ، مقالات في قضايا فكرية وسوسيو-ثقافية ونقدية مختلفة وزعت على ثلاثة أبواب وهي “في الكتابة والكتاب” و”بين البشر والفكر” و”أسماء وظلال”.
وقال الباحث محمد الحافظ الروسي، أستاذ البلاغة والنقد الأدبي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، الذي قدم للكتاب، إن هذا المؤلف تفوق في التحليل النفسي والفكري والثقافي الدقيق للشأن الأدبي وما يرتبط بجانب الإبداع والعرض المنظم للأفكار، مع تمكنه من أدوات البلاغة التي جعلت الشكل يرقى الى مستوى المضمون ويحفل بالتعبير اللغوي الراقي.
كما أصدر الباحثان محمد أخريف ومحمد العربي العسري، من مدينة القصر الكبير أيضا، كتابا جديدا بعنوان “القصر الكبير .. صور تحكي”، يندرج في إطار منشورات جمعية البحث التاريخي والاجتماعي برسم سنة 2015.
ويحتوي الكتاب، الذي يقع في 573 صفحة من الحجم الكبير، على عدد من الصور النادرة لمنطقة القصر الكبير والصور الشخصية التي توثق لأحداث ووقائع وعادات وتقاليد وسلوك مجتمعي عبر مراحل وحقب تاريخية متنوعة.
ويتضمن الكتاب العديد من الأبواب منها “زيارة الخليفة مولاي المهدي لمدينة القصر الكبير سنة 1913 وزيارة نجله الخليفة مولاي الحسن سنة 1934″، و”المدينة الحديثة وبعض معالمها في فترة الحماية”، و”القصر الكبير قبل مائة عام”، و”مشاهد من الحياة الثقافية والفنية والاجتماعية بالقصر الكبير”.
ويسعى الكتاب، حسب مؤلفيه، إلى إبراز بعض أوجه التشابه بين المعالم الحضارية لمدينة القصر الكبير ونظائرها من الحواضر المغربية الأخرى والترابط الإنساني والثقافي بينها، كما يصور الكتاب معالم عمرانية خالدة ويؤرخ لوقائع تاريخية ولرجالات الفكر والثقافة لتمكين الأجيال الصاعدة من الاطلاع على أهم التحولات التي شهدتها المنطقة بشكل عام والمدينة بشكل خاص، التي تعد من أعرق المدن المغربية ذات الطابع الأندلسي.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*