اتحاد كتاب مصر يكرم نجيمة طاي طاي غزالي

اتحاد كتاب مصر يكرم نجيمة طاي طاي غزالي

18 ديسمبر, 2014

تم مساء أمس (الأربعاء)، بمقر اتحاد كتاب مصر بالقاهرة، تكريم نجيمة طاي طاي غزالي، أستاذة التعليم العالي والخبيرة الدولية في التراث الثقافي اللامادي، بمنحها درع الاتحاد.
وتم تكريم نجيمة طاي طاي غزالي التي شغلت سابقا منصب وزيرة مكلفة بمحاربة الأمية والتربية غير النظامية، على هامش ندوة حول “الحكي والثقافة الشعبية فى المغرب”، نظمها اتحاد كتاب مصر، وذلك تقديرا لدورها فى الحفاظ على الموروث الثقافي الشعبي من خلال مشروعها “سبك الحكاية” الذي يستهدف أطفال المدارس والذي يجعل من الحكاية الشعبية، وسيلة للتعليم والإبداع، وتشغيل الخيال والتعبير الشفهي والكتابي.
وسلم نجيمة طاي طاي غزالي درع اتحاد كتاب مصر، محمد سلماوي رئيس الاتحاد، خلال حفل حضره سفير المملكة المغربية بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، محمد سعد العلمي، وحشد من الكتاب والمفكرين والنقاد والفنانين والأكاديميين.
وقد تحدثت نجيمة طاي طاي غزالي خلال هذه الندوة عن الحكي والثقافة الشعبية في المغرب من خلال تجربتها الشخصية ومن خلال مشروع وضعته بهذا الخصوص تحت اسم “سبك الحكاية”، وهو مشروع يجعل من الحكاية والحكي وسيلة للتواصل تعلم كيفية الإنصات إلى الآخر في وقت طغت فيه الفردانية ووقع فيه الأطفال تحت تأثيرات الغزو الثقافي الأجنبي، مبرزة كذلك دور المجتمع المدني في هذه التجربة.

وتحدث خلال هذه الندوة كل من محمد سلماوى، رئيس اتحاد كتاب مصر، والشاعر محمد سويلم رئيس شعبة أدب الطفل بالاتحاد، والكاتب يعقوب الشاروني المختص في أدب الطفل، الذين أشادوا بغنى الموروث الثقافي الشعبي في المغرب ،وبتجربة نجيمة طاي طاي غزالي في استثمار هذا الموروث لفائدة الطفل.
ويذكر أن نجيمة طاي طاي غزالي شاركت بالقاهرة في ملتقى دولي للمأثورات الشعبية نظم تحت شعار”المأثورات الشعبية وتعزيز التنوع الثقافي” بمشاركة باحثين وأدباء من 17 بلدا.
وتناول الملتقى الذي نظمه المجلس المصري الأعلى للثقافة على مدى ثلاثة أيام ثلاثة محاور تتعلق بتوثيق المأثورات الشعبية وتعزيز تنوعها الثقافي، والصناعات الثقافية، والترميم ودوره في صون العمارة التقليدية وإبراز تنوعها الثقافي .

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*