اتهامات لقاضي تحقيق طنجة بطمس معطيات لتوريط بريء وجمركي متهم بتسهيل تهريب المخدرات يقدم نفسه إلى أمن طنجة وعصابة تعترض سائقا وزوجته وتسطو على 17 مليون

اتهامات لقاضي تحقيق طنجة بطمس معطيات لتوريط بريء وجمركي متهم بتسهيل تهريب المخدرات يقدم نفسه إلى أمن طنجة وعصابة تعترض سائقا وزوجته وتسطو على 17 مليون

22 مايو, 2015

حصريا، تقدم “الشمال بريس” لقرائها مجموعة من المواضيع والأحداث التي تطرقت لها الصحف الوطنية الصادرة، السبت/الأحد (23/24 ماي 2015)، خاصة التي شهدتها الجهة الشمالية من المملكة، وجاءت عناوينها كالتالي:

“اتهامات لقاضي تحقيق في طنجة بطمس معطيات لتوريط بريء”، و”الريسوني يتقدم وقفة احتجاجية منددة بحكم الإعدام على مرسي والقرضاوي”، و”نقابتان تنتفضان ضد مندوبية الصحة بعمالة المضيق الفنيدق”، و”أمن طنجة يعتقل مشتبها في قتله نادلة مقهى وإخفاء جثتها بالحسيمة”، و”جنايات طنجة تقضي بإعدام شاب قتل مسنة بعد اغتصابها في العرائش”، و”جمركي متهم بتسهيل تهريب المخدرات بالميناء المتوسطي يقدم نفسه طواعية إلى أمن طنجة”، و”عصابة تعترض سائقا وزوجته وتسطو على 17 مليون سنتيم”، و”مشاريع كبرى بتطوان وضواحيها استعداد للموسم الصيفي”، و”اعتقال واحد من أقدم المطلوبين للمغرب في قضايا المخدرات بإسبانيا”.

ونبدأ مع “المساء” التي كشفت أن وزارة العدل تواجه ملفا من العيار الثقيل، يتهم فيه قاض للتحقيق بالمحكمة الابتدائية بطنجة، بـ “طمس” معطيات تسببت في الحكم بإدانة “شخص بريء”، وهو الأمر الذي يثبته، حسب المشتكين، حكم بإدانة شخص آخر في القضية نفسها وبالجرم نفسه.

ووجه (ح.ط)، المعتقل بالسجن المحلي بطنجة، تحت رقم 77806، شكاية إلى وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، يتحدث فيها عن “تلاعبات” قاضي التحقيق بمعطيات قضية تهريب مخدرات تعود لسنة 2008، والتي بسببها حكم عليه بالسجن سبع سنوات.

وفي خبر آخر، أفادت أن الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح، أحمد الريسوني، شارك في الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها الحركة المذكورة وذراعها السياسي حزب العدالة والتنمية، إلى جانب إطارات أخرى تابعة لها، بساحة الأمم بطنجة، مساء أول أمس الخميس، تنديدا بأحكام الإعدام الصادرة ضد الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، والعلامة يوسف القرضاوي.

وخلال الوقفة التي وصفت قائد الانقلاب في مصر والرئيس حاليا، عبد الفتاح السيسي، بـ “المجرم والقاتل”، اعتبر الريسوني، في كلمة له، أن السيسي يعمل على قتل العدالة والحرية في مصر، مستعينا بالقضاء الفاسد، مضيفا أنه “مجرب حرب ويحظى بدعم صهيوني”.

ونشرت أيضا أن النقابة الوطنية للصحة العمومية بعمالة المضيق ـ الفنيدق، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، والمكتب الإقليمي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، بعمالة المضيق ـ الفنيدق، انتفضتا ضد ما وصفتاه “التسيير العشوائي التي أضحت معه الخدمات الصحية المقدمة متردية بشكل كبير”، ما يترتب عن ذلك من أَضرار على صحة المواطنين، حسب ما جاء في بلاغ للإطارين النقابيين.

من جهتها، ذكرت “الأخبار” أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن طنجة تمكنت، بتنسيق مع نظيرتها بمفوضية أمن إمزورن التابعة لمدينة الحسيمة، من إيقاف شخص، للاشتباه في تنفيذه لجريمة قتل ذهبت ضحيتها فتاة تعمل نادلة بمقهى المدينة.

وفي خبر آخر، أكدت أن غرفة الجنايات الثانية بمحكمة الاستئناف بطنجة قضت، بداية الأسبوع الجاري، بإعدام متهم بالقتل مع سبق الإصرار والترصد، وممارسة الجنس على الضحية، قبل وبعد فاتها، وبذلك تكون المحكمة قد أسدلت الستار عن هذه القضية التي استأثرت باهتمام بالغ للرأي العام المحلي والوطني، وأيدت قرار غرفتها الأول الجنائية في حق المتهم.

ونشرت أيضا أن جمركيا متابع من قبل النيابة العامة بطنجة في قضية المساعدة على تهريب 8 أطنان من المخدرات عبر ميناء طنجة ـ المتوسط سنة 2012، قدم، الأربعاء الماضي، نفسه طواعية إلى فرقة مكافحة تهريب المخدرات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية لولاية أمن طنجة، حيث يتابع الجمركي المتهم في هذا الملف، رفقة شقيقين آخرين، أحدهما عضو بالمكتب المسير لفريق اتحاد طنجة لكرة القدم.

“الصباح” تطرقت بدورها لخبر تسليم جمركي لنفسه بطنجة، مشيرة إلى أن الوكيل العام لدى استئنافية المدينة أمر بإيداعه السجن المحلي “سات فيلاج”، في انتظار إحالته على قاضي التحقيق بالمحكمة ذاتها.

وأوضحت أنه، بناء على هذه المبادرة الطوعية، تقدمت هيأة الدفاع بملتمس لتمتيع الجمركي المتهم بالإفراج المؤقت، نظرا لتوفره على كافة ضمانات الحضور، إلا أن المحكمة رفضت ذلك، في انتظار انعقاد أولى جلسات المحاكمة الشهر المقبل.

كما نشرت أيضا أن أمواج البحر بشاطئ مرتيل لفظت، أول أمس الخميس، جثة قاصر، لقي مصرعه غرقا الأحد الماضي.

أما “الأحداث المغربية” فأشارت إلى أن مصالح الأمن بطنجة توصلت، يوم الاثنين الماضي، بشكاية حول تعرض أحد الأشخاص رفقة زوجته للسرقة بطريقة أفلام العصابات، حين اعترضت طريقه بمنطقة سيدي حساين بضواحي طنجة، سيارة رباعية الدفع، ونزل منها أربعة أشخاص، قاموا بسرقة مبلغ مالي كان بحوزة الضحية داخل سيارته من نوع مرسيديس 190، قبل أن يلوذوا بالفرار.

وأبرزت أن المعطيات الأولية للبحث تشير، وفق تصريحات الضحية، إلى أن المبلغ الذي كان يحمله يقدر بـ 17 مليون سنتيم، حصل عليه من عملية بيع قطعة أرضية، وهو ما أثار شكوك المحققين حول ما إذا كانت هذه العصابة على علم مسبق بحيازة الضحية لهذا المبلغ وتم الترصد له.

وفي خبر آخر، ذكرت أن “الطراكسات” عادت إلى منطقة تطوان والضواحي، إيذانا بانطلاق أشغال كبرى، منها شق الطرق وتهيئتها، وترتيب جنباتها، وإنشاء حدائق جديدة.

وأكدت أن مناطق كانت شبه مهجورة وأخرى تعيش عقودا من التهميش، وصلتها الجرافات والعمال.

كما نشرت أن فرقة من عناصر محاربة الجريمة وتهريب المخدرات بإسبانيا تمكنت من اعتقال مبحوث عنه مطلوب للعدالة المغربية منذ سنة 1988، ويقيم بهولندا منذ سنوات وحامل لجنسيتها.

وأبرزت أن العملية، التي تمت بمنطقة بين المدينة بالجنوب الإسباني، مكنت من توقيف واحد من أقدم المبحوث عنهم، والذي كان مطلوبا للعدالة منذ سنوات لتهريبه ما يقارب 800 كلغ من المخدرات.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*