الطلبة الأساتذة بطنجة يحتجون ضد قرارات حكومة بنكيران

الطلبة الأساتذة بطنجة يحتجون ضد قرارات حكومة بنكيران

24 نوفمبر, 2015

تدخلت القوات العمومية، صباح اليوم (الثلاثاء)، لمنع مسيرة احتجاجية، كان عشرات الأساتذة المتدربين بطنجة يعتزمون تنظيمها ضد مرسومين حكوميين، يتعلق الأول بإلغاء الادماج المباشر للطلبة الأساتذة بعد التخرج، والثاني بالتخفيض من قيمة المنحة.

ihtijajat 4

وسخرت السلطات المحلية، عددا من رجال الأمن وعناصر من القوات المساعدة، التي فرضت طوقا أمنيا حول مركز التكوين ومحيط المنطقة، لمنع أي تحرك للطلبة، الذين كانوا مصممين على السير انطلاقا من المركز صوب ساحة الأمم بوسط المدينة، للتعبير عن رفضهم للمرسومين السابقين، اللذين اعتبروهما “خرقا صارخا لتوصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين، وضربا في الرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030”.

ihtijajat 3

ودفع هذا الحصار الأمني الأساتذة “الغاضبين”، إلى الالتحاق فرادى بساحة الأمم، حيث عملوا على ارتداء وزرهم البيضاء، قبل أن يرفعوا شعارات مناوئة لوزارة بلمختار ورئيس الحكومة، حيث اكتفت القوات العمومية بمراقبتهم تحسبا لأي انفلات أمني، قبل أن ينصرفوا في صفوف منتظمة عبر شارع محمد الخامس في اتجاه مركز التكوين.

ihtijajat 5

وذكر بلال اليوسفي، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، أن هذه الوقفة جاءت تنفيذا لبرنامج سطرته التنسيقية الوطنية، التي قررت التصعيد من وثيرة الاحتجاجات إلى حين أن تتراجع الحكومة عن المرسومين “المشؤومين”، الأول يفصل التكوين عن التوظيف، فيما يهم الثاني التخفيض من قدر منحة الطلبة الأساتذة بأكثر من النصف، حيث تم تخفيضها من 2450 درهم إلى 1200 درهم في الشهر.

ihtijajat 6

وقال اليوسفي، في تصريح لـ “الشمال بريس”، إن “الأساتذة المتدربين، سيجدون أنفسهم، بعد قضائهم لسنة كاملة في مراكز التكوين، أمام مباراة جديدة للتوظيف، تشترط فيها “كوطا” في عدد المناصب، دون الاحتكام إلى معيار التفوق كمعيارا لتوظيف، خصوصا بعد أن أعلنت وزارة التربية الوطنية، أن عدد الأساتذة الذين سيدخلون التدريب هو 10 آلاف، في حين أن قانون المالية حدد عدد مناصب وزارة التربية الوطنية فقط في 7 آلاف، مما سيؤدي إلى إقصاء ثلاثة آلاف أستاذ متدرب”.

ihtijajat 7

وتساءل الأستاذ المتدرب، في ختام حديثه بقوله “هل الحكومة جاءت لحماية الضعفاء أم لرعاية مصالح النخبة؟ فعوض أن تقوم الحكومة بإلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء، الذي يستنزف ميزانية الدولة بشكل مهول، التجأت إلى الحلقة الضعيفة وركزت على الأستاذ المتدرب، المغلوب على أمره”.

ihtijajat 8

 

 

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*