المغرب يعتمد على تنافسية منتوجاته لتطوير الصادرات في مجال الصناعة الغذائية

المغرب يعتمد على تنافسية منتوجاته لتطوير الصادرات في مجال الصناعة الغذائية

24 أكتوبر, 2014

أكدت زهرة معافري، المديرة العامة ل(مغرب – تصدير )، أن المغرب يعتمد على تنافسية منتوجاته، من أجل تطوير الصادرات في مجال الصناعة الغذائية في سياق انخراط المملكة في مسار فتح حدودها التجارية وتطوير مبادلاتها.
وأضافت معافري في حديث نشر اليوم (الجمعة) على الموقع الالكتروني للاسبوعية الفرنسية (لوزين نوفيل)، أن قطاع الصناعة الغذائية يشكل ركيزة للاقتصاد الوطني، مشيرة الى أن المغرب ينتج أيضا بفضل أبحاثه الزراعية فواكه مثل الموز و “الأفوكا”.
وقالت إن قطاع الصناعة الغذائية يظل بالتأكيد ذو طابع تقليدي في بعض جوانبه، لكنه يتجه نحو التحديث،مؤكدة أنه موجه بنسبة 80 في المائة نحو السوق المحلي،فيما يتم تصدير 20 في المائة من الانتاج.
وأضافت انه على الرغم من ان المبادلات تتركز على بعض الدول في أوروبا “فإننا اليوم نتجه نحو أسواق أخرى، ونضع استراتيجيات التخصص حسب الاسواق والفروع”، مذكرة في هذا الصدد بالحضور القوي للعارضين المغاربة في المعرض الدولي للاغذية (سيال) بباريس.
ولدى تطرقها للعلاقات التجارية مع روسيا، أشارت زهرة معافري الى أن السوق الروسية تعتبر مستوردا كبيرا للمنتوجات الغذائية، وهو يتسع للجميع.
واضافت ان الصادرات المغربية تخضع لقواعد السوق الدولية “والتي لم تكن يوما ما سهلة”، مبرزة في هذا الصدد أن المنتوجات المغربية تستجيب للمعايير الدولية.
وذكرت المديرة العامة ل(مغرب-تصدير ) بأن المغرب أحدث المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات التي تتولى تسلم الشهادات وتؤطر المصدرين في عدد من مناطق المملكة ،موضحة أن هذه المؤسسة تمارس الرقابة التقنية على المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية الموجهة للتصدير طبقا للقوانين المعمول بها، كما تعمل على اطلاع المصدرين على التطور الذي يعرفه مجال التشريع.
وخلصت الى القول إن (مغرب – تصدير) يواكب منذ احداثه قبل 35 سنة، المقاولات المغربية على الصعيد الدولي، حيث يتكفل بالمشاركة في المعارض، مضيفة أن حجم هذا التكفل قد يصل الى نسبة 80 في المائة من نفقات المشاركة والتواصل.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*