باكالوريا 2015: مذكرة لتكييف ظروف اختبارات المترشحين في وضعية إعاقة

باكالوريا 2015: مذكرة لتكييف ظروف اختبارات المترشحين في وضعية إعاقة

25 أبريل, 2015

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها أصدرت مذكرة وزارية لتحديد الإجراءات الانتقالية الخاصة بتكييف ظروف الإجراء والتصحيح لفائدة المترشحين في وضعية إعاقة المقبلين على اجتياز بكالوريا 2015.
وأوضح بلاغ للوزارة، اليوم الجمعة، أن المذكرة حددت صيغ التكييف، التي سيتم اعتمادها، في تمديد المدة الزمنية المحددة للاختبار بنصف ساعة إضافية وذلك لفائدة المترشحين في وضعية إعاقة ذهنية، والاستفادة من اصطحاب مرافق لكتابة أجوبة الامتحان بالنسبة للمترشحين المكفوفين وضعاف البصر أو الذين هم في وضعية عجز حركي دائم، فضلا عن توفير مبلغ بالإشارة للتواصل مع المترشحين الصم والبكم.
ودعت الوزارة المترشحين المعنيين والمقبلين على اجتياز الامتحان الوطني الموحد لامتحانات البكالوريا أو الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا، والراغبين في الاستفادة من صيغ تكييف ظروف إجراء الاختبارات والتصحيح، إيداع طلب في الموضوع بالمؤسسات التي يتابعون بها دراستهم وذلك قبل 4 ماي 2015، وإرفاقه هذا الطلب بالدفتر الصحي للمترشح(ة) وبالملف الطبي الذي يثبت حالة الإعاقة.
أما المترشحون الأحرار في وضعية إعاقة، تضيف الوزارة، فيقدمون طلبات الاستفادة من ظروف التكييف معززة بالوثائق التي تثبت حالة الإعاقة، مباشرة إلى نيابة الوزارة التي أودعوا بها طلبات الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا وذلك قبل 4 ماي المقبل.
وأشار المصدر ذاته إلى أن مقتضيات هذه المذكرة، التي يمكن الاطلاع عليها على موقع الوزارة، تندرج ضمن الجهود الرامية إلى إرساء نظام الامتحانات على قاعدة الإنصاف وتكافؤ الفرص.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*