تهيئة وتثمين موقع أغمات الأثري خلال السنة الجارية

تهيئة وتثمين موقع أغمات الأثري خلال السنة الجارية

26 يونيو, 2015

أعلنت وزارة الثقافة أن برنامجا وطنيا جديدا لتهيئة وتثمين موقع أغمات الأثري سينطلق خلال السنة الجارية.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنها شكلت في منتصف شهر يونيو الجاري لجنة مكونة من مجموعة أساتذة باحثين متخصصين في التاريخ والآثار رفقة مسؤولين مركزيين ومجاليين، وبعثتها إلى موقع أغمات الأثري لتقييم وتثمين العمل العلمي الأثري المهم المقام به وإعداد برنامج وطني جديد لتهيئته وتثمينه و”الذي سينطلق هذه السنة”.
وأضافت الوزارة أن العمل انصب على النهوض بهذا الموقع التاريخي المهم من خلال إنجاز برنامج عمل للمحافظة عليه وجعله قاطرة للتنمية والاقتصاد التراثي بالمنطقة، وذلك في إطار تنزيل مقتضيات اتفاقية إطار جمعت بين القطاعين العام والخاص .
وحسب بلاغ وزارة الثقافة، فقد تم في الفترة ما بين 2008 و 2015 بشراكة مع مؤسسة أغمات، القيام بالتنقيب والبحث مما أثمر عن الكشف عن مجموعة من المعالم والآثار المتميزة، والتي تؤرخ لمراحل مهمة من تاريخ المنطقة تعود إلى حدود القرن العاشر الميلادي، من قبيل المسجد الجامع وأحد أكبر الحمامات بالغرب الإسلامي ومنزل يعود إلى القرن الثالث عشر والرابع عشر. كما تم استخراج مجموعة من اللقى الأثرية من الموقع حيث تم جردها جردا دقيقا وفق المعايير العلمية المعمول بها بهذا الصدد، وهي مخزنة، حسب المصدر نفسه، بطريقة مضبوطة وتخضع للدراسة قصد نشرها.
وجددت الوزارة التأكيد على مواصلة جهودها بتوظيف كل إمكانياتها البشرية والمادية والعلمية من أجل صيانة والحفاظ على التراث الوطني وتثمينه بمجموع أنحاء المملكة بتنسيق تام مع كل الجهات المعنية، وذلك في أفق تنزيل استراتيجية ” تراث 2020″ التي ستعطي المزيد من الضمانات للجهود المبذولة للحفاظ على الموروث الحضاري والثقافي للمملكة .

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*