جمهورية التشيك.. مشاركة مغربية في المدرسة الصيفية الأوروبية بتيلك

جمهورية التشيك.. مشاركة مغربية في المدرسة الصيفية الأوروبية بتيلك

29 أغسطس, 2014

شارك المغرب في دورة 2014 للمدرسة الصيفية الأوروبية، التي نظمتها الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية التشيكية، بتعاون مع معهد العلاقات الدولية، الذي يوجد مقره بالعاصمة التشيكية، وذلك خلال الفترة من 25 إلى 29 غشت الجاري بتيلك (176 كلم جنوب شرق براغ).

وقامت صوريا العثماني، سفيرة المغرب بجمهورية التشيك، بتنشيط إحدى دورات المدرسة حول موضوع “صعود الشعبوية والتطرف والقومية ومستقبل أوروبا”، والتي حضرها نحو ستين مشاركا من بينهم دبلوماسيون شباب، يمثلون ثلاثين بلدا من أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وكذا مسؤولون تشيكيون شباب من وزارات الشؤون الخارجية، والتجارة والصناعة، والثقافة.

وانطلاقا من معطى، أن الأحزاب الشعبوية والمتطرفة والقومية من مختلف الخلفيات والآفاق، تكسب منذ عدة سنوات مواقع لها في المشهد السياسي بالعديد من البلدان الأوروبية، اهتم منشطو هذه الدورة والمشاركون فيها على الخصوص بتحليل أصول جميع هذه المذاهب والأيديولوجيات، وعلاقتها الوثيقة مع العنصرية والهجرة والخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا) والنزعة الانفصالية.

وتم أيضا خلال هذا النقاش، التطرق إلى مسار أصحاب هذه الايديولوجيات وأهدافهم والأخطاء في التقدير، التي ارتكبتها بعض السياسات والحكومات، والتحديات التي تطرحها مثل هذه الظواهر بالنسبة لأوروبا ومستقبل الديمقراطية، وكذا الطرق والسبل الكفيلة بمواجهة هذه الأيديولوجيات.

واستفاد من هذا التكوين الدبلوماسي، الذي أشرفت عليه المدرسة الصيفية الأوروبية، كل من أمينة أشملال ووئام البقالي وهما من الدبلوماسيين المغاربة الشباب بأكاديمية الدراسات الدبلوماسية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*