“خواطر مئذنية” شعار معرض الفنان التشكيلي أحمد صابر بالقصر الكبير

“خواطر مئذنية” شعار معرض الفنان التشكيلي أحمد صابر بالقصر الكبير

17 أبريل, 2014

أسدل الستار، مساء أمس (الأربعاء)، عن المعرض الذي نظمه الفنان التشكيلي، أحمد صابر، بعد أن دامت قعالياته أربعة أيام بقاعة دار الثقافة الجديدة بالقصر الكبير، عرف خلالها إقبالا متميزا، خاصة بين الفئات الشابة وتلاميذ المؤسسات التعليمية.

واختار الفنان صابر  لهذا المعرض، المنظم من قبل جمعية الانبعاث للتنمية والتربية وبتعاون مع المجلس البلدي بالقصر الكبير، شعارا تحت عنوان “خواطر مئذنية”، لكونها رمز العقيدة والشخصية الإسلامية والهوية المغربية، إذ من خلالها أراد الفنان الخروج من المدرسة الواقعية إلى مدرسة الالتزام، التي هي المستوى الأول الذي يؤخذ بالاعتبار جذور الأمة وتاريخها.

وذكر صابر، في حوار مقتضب مع “الشمال بريس” أنه اختار المئذنة لأنه يريد من خلالها التذكير بالتاريخ والأصالة والتراث، لكون المئذنة استمرت في الصمود بالرغم من كل المعوقات، وساهمت بدفع الحضارة الإنسانية إلى الأمام عبر قرون عديدة، مؤكدا أنها مازالت تمارس وظيفتها التي تسعى  إلى الرجوع بالمجتمع إلى المجد والشموخ المفقودين.

 وأضاف الفنان، بأن المعرض يسعى لربط العلاقة بين مختلف مكونات المجتمع بالشخصية المغربية الإسلامية الأصيلة، والعودة بالمغاربة إلى أمجادهم، لأن هذا البلد كان دائما همزة وصل بين الأندلس والعالم الاسلامي، وكان رائدا وسفيرا حاملا مشعل العلم بين العدوتين الأندلس وفاس القرويين.

ومن بين اللوحات التي احتواها المعرض، لوحة “الانعتاق”، التي تعني الخروج من الضلال إلى الانعتاق الأبدي وعزة الإسلام ونقائه، وقد ركز الفنان في رسمها على اللون الأزرق للتعبير عن الحرية، وكذا الألوان الساخنة كتعبير عن الغروب، الذي يبقى برأي صابر ليس نهائيا ولكنه من أجل إشراقة المستقبل.

وزار المعرض، طيلة أيامه الأربعة، زوارا من مختلف الأعمار والفئات، الذين عبروا  لـ “الشمال بريس” عن اعجابهم باللوحات المعروضة، وأكدوا أنه لو عرفت القاعة عروضا مشابهة في الاهداف، لظل كل الشباب مرتبطين بأصالتهم وحضارتهم، التي يجب أن تبق دائما صامدة في وجه كل إعصار يحاول طمس الهوية والأصالة المغربية.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*