رفض باريس تصدير حاملتي المروحيات “ميسترال” لن يؤدي إلى تقويض العلاقات الروسية الفرنسية

رفض باريس تصدير حاملتي المروحيات “ميسترال” لن يؤدي إلى تقويض العلاقات الروسية الفرنسية

28 نوفمبر, 2014

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم (الجمعة)، أن رفض باريس تصدير حاملتي المروحيات من طراز “ميسترال” لن يؤدي إلى تقويض العلاقات الروسية الفرنسية. وقال نائب وزير الخارجية الروسي أليكسي ميشكوف، إن “هذا الوضع لن يقوض علاقاتنا مع باريس التي تتسم بتعدد الجوانب”.
وفي هذا السياق، أوضح الدبلوماسي الروسي أن ذلك سينعكس حتما على صورة فرنسا كمصدر، ونأمل أن تدرك باريس هذا الوضع”.
وكانت وزارة الدفاع الروسية قد اعلنت في وقت سابق أنه في حال رفض باريس تنفيذ التزاماتها بشأن تسليم سفينتي “ميسترال” فسيتعين على فرنسا دفع الغرامة وإعادة السلفة التي دفعتها روسيا مقابل بناء السفينتين.
يذكر أن موسكو تنتظر من باريس منذ أسابيع قرارا بتسليمها أولى السفينتين التي صنعت في فرنسا لصالح الأسطول الروسي حيث كان من المقرر سابقا أن تجري مراسم تسليم السفينة “فلاديفوستوك” يوم 14 نونبر الجاري، لكن القيادة السياسية الفرنسية قررت تأجيل إصدار الترخيص اللازم إلى موعد لم يتم تحديده.
وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد قرر خلال هذا الأسبوع تعليق تنفيذ صفقة حاملتي المروحيات (ميسترال) “حتى إشعار آخر”، مشيرا إلى أن هذه المسألة مرتبطة بالوضع في أوكرانيا. أما روسيا فتشير إلى أن الأزمة الأوكرانية تعد نزاعا داخليا، ليس للجانب الروسي أي دور فيها، باستثناء مساعي موسكو للمساهمة في تسوية النزاع.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*