شبان يرشقون فتيات بالبيض بدعوة تغيير المنكر والشرطة بتطوان تحقق في حاجز الدرك المزيف و3 شبان يغتصبون طالبة في غابة الفنيدق وأمانديس تقر بتغير مذاق ماء الشرب بطنجة

شبان يرشقون فتيات بالبيض بدعوة تغيير المنكر والشرطة بتطوان تحقق في حاجز الدرك المزيف و3 شبان يغتصبون طالبة في غابة الفنيدق وأمانديس تقر بتغير مذاق ماء الشرب بطنجة

1 سبتمبر, 2014

تناولت الصحف الوطنية الصادرة، الثلاثاء (2 شتنبر 2014)، عددا من المواضيع والأحداث التي شهدتها الجهة الشمالية المملكة، واختارت “الشمال بريس” مجموعة منها، جاء في مقدمتها:
“هذه أسباب المواجهات القاتلة مع المهاجرين الأفارقة”، و”اعتقال شاب بالمضيق تربص بالملك في البحر”، و”الشرطة القضائية تحقق في حاجز الدرك المزيف”، و”تنقيلات أمنية تأديبية في صفوف مسؤولين أمنيين بطنجة”، و”شبان يرشقون فتيات بالبيض بدعوة تغيير المنكر”، و”تزايد العمليات القيصرية بأقسام الولادة بإقليمي شفشاون ووزان”، و”تعيين حلو مديرا جهويا للجمارك لطنجة”، و”العثور على جثة مهاجر مغربي داخل إقامته بمرتيل”، و”ثلاثة شبان يغتصبون طالبة في غابة الفنيدق”، و”أحداث العرفان تطيح برئيس الفرقة الولائية للاستعلامات العامة بطنجة”، و”النيران تلتهم ثلاثة هكتارات من غابة تافوغالت المجاورة لمصنع رونو بطنجة”، و”مسؤولو حزب المصباح بتطوان يشرعون في حملة انتخابية سابقة لأوانها انطلاقا من أحد مساجد جماعة بني سعيد”، و”أمانديس تقر بتغير مذاق ماء الشرب بطنجة”، و”ولاية طنجة تدخل على خط تعرض مهاجر مغربي للنصب من قبل موثقة وشقيقها”.
ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أعادت سرد تفاصيل سيناريو الحادث المؤسف الذي أسفر عن مقتل سينغالي في مجمع العرفان بطنجة، مشيرة إلى أن حالة من الهدوء الحذر تسود حاليا مجمع العرفان بعد المعركة الدامية بين أفارقة ومواطنين من جهة والقوات العمومية من جهة ثانية.
وأوضحت أن التحقيقات أسفرت عن إيقاف ثلاثة من المواطنين المغاربة، تشتبه عناصر الأمن في علاقتهم بمقتل الشاب السنغالي.
من جهتها، أفادت “الصباح” أن عناصر الدرك البحري، وعناصر تابعة للخفر الملكي، أوقفت بمياه كابيلا، الخميس الماضي، أحد المربصين بالملك، كان على متن دراجة مائية “جيت سكي” لإحدى أفراد أسرته.
وكان المعني بالأمر، وهو من مواليد 1994، يقطن بالمضيق، قد ترصد بالملك خلال جولة بحرية له على متن “جيتسكي”.
وفي خبر آخر، كشفت أن الإدارة العامة للجمارك عينت، الأسبوع الماضي، لحسن حلو، مديرا جهويا على منطقة الشمال الغربي لطنجة، خلفا لشفيق صلوح، الذين عين مكلفا بقسم التدقيق والتفتيش بالمديرية العامة بالرباط.
ويعتبر لحسن حلو، المزداد سنة 1959 بالحاجب من الوجوه المعروفة بنزاهتها ومصداقيتها، وهو ما كان رئيسيا في تعيينه مديرا جهويا للجمارك.
أما “الأحداث المغربية” فنشرت أن قضية حاجز الدرك المزيف ما زالت تشغل المسؤولين الأمنيين والسلطات بمنطقة تطوان، مبرزة أن هذا اللغز ينضاف لألغاز أخرى لا زالت لم تحل، ما دفع النيابة العامة لإخراج الملف من أيادي درك وأمن الفنيدق، لتضعه مباشرة في يد المصلحة الولائية للشرطة القضائية على مستوى ولاية أمن تطوان.
وأشارت إلى أن الضحية يؤكد أن لا علاقة له بالمعتدين وليس بينه وبينهم أي تصفية حسابات، ناكرا كليا أن يكون عضوا أو عنصرا من عناصر شبكات تهريب المخدرات أو أي شبكة إجرامية.
كما نشرت أنه، بعد أقل من أسبوع على “الميساج” الأول، تغيير آخر بمصالح ولاية أمن طنجة، شمل حركة تنقيلات تستهدف المسؤولين الأمنيين.
وذكرت أن المديرية العامة للأمن الوطني قررت إنهاء مهمة العميد الممتاز عبد الواحد الحشلاف على رأس المصلحة الولائية للاستعلامات العلمة بولاية أمن طنجة، وإلحاقه بالمنطقة الأمنية لبركان التابعة لولاية أمن وجدة.
وكتبت أيضا أن “شرع اليدين” أصبح معمولا به في كثير من المدن المغربية، منه المدبر والمعد له، ومنه العرض الذي يدخل في إطار “المزاح البايخ”.
ومن ذلك، تضيف اليومية، ما يحدث ببعض الشواطئ الشمالية، خاصة بتلك التي تعرف نسبة امتلاء كبيرة، كحال كورنيش مرتيل، الذي يستقطب عشرات الآلاف من الزوار والجائلين كل ليلة.
بعض الشبان منهم المدفوع ومنهم من لا يعرف بالضبط ما يقوم به، يعمدون لتنغيص تلك الأجواء بطرق مختلفة، بعضهم لا علاقة له لا من بعيد ولا من قريب بأي انتماء أصولي، بل منهم من يستعمل المخدرات وحتى من لم يسبق له أن بسط جبهته أرضا للصلاة.
بقدرة قادر، تبرز اليومية، يتحول هؤلاء إلى “مغيري المنكر” بكورنيش مرتيل، من خلال التضييق على بعض الفتيان اللواتي يرتدين لباسا قصيرا، وسائل مختلفة منهم من كان يرميهن بالرمال ومنهم من يطاردهن، وهناك من كان يصل به الحد للصراخ في وجههن وادعاء أنه من “الدعاة النصحاء”، أما الآخرون فقد وصل بهم الأمر إلى الرشق بالبيض.
وفي خبر آخر، أوضحت أن مستشفى الولادة بشفشاون يشهد توافدا كبيرا لعدد النساء الحوامل من مختلف مناطق إقليمي شفشاون ووزان، حيث بلغ عدد العمليات القيصرية، خلال شهري يوليوز الماضي، حوالي 130 عملية، مما اعتبرته مصادر صحية أنه رقم يحتاج إلى فتح تحقيق حولى الأسباب الكامنة وراء اللجوء بشكل ملحوظ لهذه النوعية من عمليات الولادة، ومساءلة المسؤولين عن برنامج صحة الأم والطفل بشبكة الخدمات الأساسية.
من جانبها، أفادت “المساء” أنه تم العثور علة جثة مغربي مقيم بدولة السويد، زوال أول أمس، داخل إقامته الكائنة بطريق مرتيل بكابونيغرو.
وذكرت أن عائلة الضحية فوجئت بانقطاع أخباره عنها لعدة أيام وعدم رده على الهاتف، فتم إشعار أحد أقاربه للاطمئنان عليه، والذي وجده جثة هامدة وقد بدأت في التحلل.
وفي خبر آخر، أكدت أن ثلاثة شبان أقدموا على اغتصاب جماعي لفتاة، يوم أول أمس، بإحدى غابات مدينة الفنيدق، قبل التخلي عنها ليلا بمدينة مرتيل الشاطئية.
وأوضحت أن الضحية، البالغة من العمر 26 سنة، وهي طالبة بكلية الطب بمدينة الدار البيضاء، حلت بمدينة تطوان، قبل التوجه إلى مدينة الفنيدق، لزيارة أخيها المقيم هناك، حيث تعرفت على شاب كان على متن سيارة تحمل لوحة أرقام أجنبية، أبدى إعجابه بها، زاعما بأنه من مدينة سبتة.
واهتمت اليومية أيضا بموضوع أحداث مجمع العرفان بطنجة، مبرزة أنها كانت السبب في الإطاحة برئيس الفرقة الولائية للاستعلامات العامة عبد الواحد حشلاف.
وأكدت أن حشلاف، وهو عميد ممتاز، توصل، أمس الأحد، ببرقية إعفائه من وظيفته بطنجة من طرف الإدارة العامة للأمن الوطني.
من جهتها، أفادت “الأخبار” أن نيرانا قوية اندلعت، مساء أول أمس الأحد، في حوالي ثلاثة هكتارات من غابة (تافوغالت) المجاورة لمصنع “رونو” للسيارات بجماعة ملوسة القروية إقليم فحص أنجرة ولاية طنجة.
وفي خبر آخر، ذكرت، نقلا عن مصادر مطلعة من جماعة بني سعيد التابعة لولاية تطوان، والتي تقع بمحاذاة مدينة واد لاو، أن البرلماني عن دائرة تطوان المنتمي لحزب العدالة والتنمية محمد إدعمار، والذي يشغل في نفس الوقت منصب رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، قد اتجه إلى هذه الجماعة الأخيرة، رفقة الكاتب الإقليمي للحزب محمد بنونة، وعبد السلام بودكو، المسؤول الإقليمي بتطوان عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل، وذلك يوم الخميس المنصرم، حيث قضوا ليلتهم في دوار إحتاشن، لينتقلوا، صبيحة يوم الجمعة، إلى دوار بني بزاز، مستغلين بذلك تجمع السكان لأداء مناسكهم الدينية، ليشرعوا في حملة انتخابية سابقة لأوانها.
ونشرت أيضا أن إدارة شركة “أمانديس” ذات التدبير المفوض لتوزيع الماء والكهرباء بطنجة أقرت، في اتصال مباشر باليومية، بالتغير الحاصل في طعم ومذاق ماء الشرب، خلال الأسبوعين الأخيرين بطنجة، بشكل ملحوظ.
وفي خبر آخر، أوضحت أن ولاية طنجة راسلت ولاية أمن ذات المدينة في شأن تعرض المهاجر المغربي المقيم بالديار الإسبانية، محمد الحرشاوي، الحامل للجنسيتين المغربية والإسبانية، لعملية نصب كبيرة من قبل الموثقة (س. إ) وشقيقها المقاول (م.إ)، وذلك بناء على الشكاية الموجهة إلى والي الجهة في الموضوع من قبل المهاجر، يوم 8 ماي الماضي، حيث طالبت الولاية ولاية الأمن بضرورة فتح تحقيق عاجل حول ظروف وملابسات الموضوع.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*