فأرة الكمبيوتر تهددك بمتلازمة إصابات الإجهاد المتكررة

فأرة الكمبيوتر تهددك بمتلازمة إصابات الإجهاد المتكررة

26 نوفمبر, 2014

قالت الطبيبة الألمانية أنيتا فال فاخيندورف إن الموظفين، الذين يستعلمون فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة، أكثر عُرضة لما يُعرف بمتلازمة إصابات الإجهاد المتكررة (Repetitive strain injury).
وأوضحت فاخيندورف، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الشركات والمصانع، أن أعراض هذه المتلازمة تتمثل في فقدان القوة والشعور بألم في الذراع نتيجة لاستخدام عضلات جانب واحد من الذراع والتحميل عليها بشكل مفرط.
ولتجنب مثل هذه الأعراض أوصت فاخيندورف الموظفين بعدم الجلوس على نفس الوضع لفترة طويلة. ومن الأمور الجيدة أيضاً القيام بتمارين الإطالة بشكل متكرر على فترات قصيرة.
تمارين لتجنب أضرارها
ومن ضمن التمارين، التي يمكن القيام بها في المكتب مثلاً، أن يقوم الموظف بعمل قبضة بيده، التي يستعمل بها فأرة الكمبيوتر، ثم يقوم بفتح أصابع اليد المقبوضة ببطء، إلى أن يتم فرد الأصابع تماماً. ويجب القيام بهذا التمرين لمدة عشر ثوان على الأقل في كل مرة. وبعد ذلك يمكن للموظف أن يضغط أصابع اليدين مع بعضهما البعض أمام الجسم لفترة قصيرة.
بدائل أكثر راحة
وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن يحرص الموظف على تنوع الأدوات التي يستعملها في الحياة العملية اليومية، وألا يقتصر الأمر على استخدام الفأرة فقط، إذ يمكنه التبديل بين استعمال الفأرة ولوحة المفاتيح، إذ يمكن للموظف الاستغناء عن الكثير من نقرات الفأرة عند استخدام اختصارات لوحة المفاتيح.
وإذا كان الموظف يعاني من الآلام، فإنه يتعين عليه التفكير في بدائل للفأرة، ومن الأفضل في مثل هذه الأحوال أن يلجأ لاستشارة طبيب الشركة التي يعمل بها. وهناك الكثير من بدائل الفأرة، ومنها على سبيل المثال الأجهزة التي يتم استعمالها بشكل رأسي والمصممة خصيصاً بما يتناسب مع حجم اليد.
كما تتوافر بدائل أخرى مثل فأرة القلم ولوحات الرسومات، التي يتم التنقل فيها بواسطة قلم، أما كرات التتبع فإنها تتيح وضعاً مريحاً لليد بحيث لا يتم تحريك سوى الأصابع.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*