القضاء الإسباني يبيع خردة برلماني العدالة والتنمية سمير عبد المولى وولاية أمن طنجة تنشر 40 دورية أمنية وشباط يزور آل الأربعين لإيجاد حل لمأزق الحزب بطنجة

القضاء الإسباني يبيع خردة برلماني العدالة والتنمية سمير عبد المولى وولاية أمن طنجة تنشر 40 دورية أمنية وشباط يزور آل الأربعين لإيجاد حل لمأزق الحزب بطنجة

28 مايو, 2015

حصريا، تقدم “الشمال بريس” لقرائها مجموعة من المواضيع والأحداث التي تطرقت لها الصحف الوطنية الصادرة، الجمعة (29 ماي 2015)، خاصة التي شهدتها الجهة الشمالية من المملكة، وجاءت عناوينها كالتالي:

“القضاء الإسباني يبيع خردة برلماني العدالة والتنمية سمير عبد المولى في المزاد العلني”، و”توقيف وكيل لائحة اللجان الثنائية لنقابة العدالة والتنمية بطنجة عن العمل ثلاثة أشهر بدون أجرة”، و”اعتقال شخص هدد طفلة بسبب فضحها لترويج المخدرات بالفنيدق”، و”الاستقلال يتفكك بطنجة.. وشباط يزور آل الأربعين لإيجاد حل للمأزق”، و”الفحص أنجرة تقيم مشاريع التنمية البشرية بعد عشر سنوات من إطلاق المبادرة”، و”جدل بسبب الموارد المالية لجمعية مرضى القصور الكلوي بعمالة المضيق/الفنيدق”، و”احتجاجات على غلاء مصاريف التمدرس بتطوان”، و”حرب التزكيات تلهب صيف طنجة”، و”تضارب الروايات حول مخدرات شاطئ مارينا سمير”، و”سبتاوية من أصول مغربية تفوز بثلاثة مقاعد”، و”ولاية أمن طنجة تنشر 40 دورية أمنية للتواصل مع الشارع العام”، و”عمدة ليوم واحد”، و”باحثون وأكاديميون وفاعلون جمعويون يناقشون الثروة اللامادية”.

ونبدأ مع “الأخبار” التي كشفت أن مصالح ميناء الجزيرة الخضراء باشرت، أول أمس الأربعاء، إجراءات البيع في المزاد العلني لأربع بواخر تابعة لشركتي “كوماريت” و”كوماناف” لمالكهما الملياردير سمير عبد المولى، عمدة مدينة طنجة السابق المستقيل من منصبه، شهر أكتوبر 2010، بعد سوء التدبير والتسيير الذي طبع مرحلته القصيرة على رأس مجلس مدينة طنجة، والعضو الحالي بحزب العدالة والتنمية.

وهمت عملية البيع البواخر الأربع التي أخضعت للحجز التحفظي منذ سنة 2011، داخل أرصفة الميناء المذكور، وهي باخرتا “ابن بطوطة” و”منصور”، التابعتان لشركة “كوماناف فيري”، إضافة إلى الباخرتين “باناصا” و”البوغاز”، التابعتين لشركة “كوماريت”، وهي البواخر التي طلنت تشتغل كلها على الخط البحري الرابط بين ميناء الجزيرة الخضراء وميناء طنجة المتوسط.

وفي خبر آخر، أفادت أن المجلس التأديبي التابع للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة ـ تطوان، أصدر، في ساعة متأخرة من مساء أول أمس الأربعاء، قرار عاجلا يقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل مع الحرمان من الأجرة باستثناء التعويضات العائلية، في حق (ع.م)، أستاذة مادة التربية الإسلامية ووكيل لائحة أساتذة الثانوي الإعدادي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بطنجة، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابية لحزب العدالة والتنمية، وذلك بعدما وجهت إليه لجان التفتيش الجهوية تهما ثقيلة تتعلق بانتحال صفة مفتش مادة التربية الإسلامية، والقايم بتوقيع قرارات التفتيش لأستاذة المادة دون سند قانوني، مع القيام بمهمة الإرشاد التربوي خلال الموسمين 2013/2012، دون تكليف رسمي منة قبل الجهات المعنية، ورفض العمل بجدول الحصص كاملا طيلة الموسم الدراسي 2013، رغم وجود خصاص حاد في أستاذة هذه المادة النوعية.

كما نشرت أن المصالح الأمنية المختصة أوقفت، بعد زوال الثلاثاء الماضي، بحي البراريك بمدينة الفنيدق، شخصا من ذوي السوابق القضائية، يبلغ من العمر حوالي 23 سنة من عمره، وذلك على خلفية شكاية تقدم بها ضده والد تلميذة من مواليد سنة 2001، العضو في برلمان الطفل، يتهمه فيها باعتراض سبيل ابنته وتهديدها بالاعتداء الجسدي عليها، وذلك بعد إدلائها، يوم 20 ماي الجاري، بتصريحات صوتية خطيرة تفضح واقع المخدرات والمافيا المتحكمة فيه بمدينة الفنيدق، وذلك على أثير المحطات الإذاعية المحلية، وبعدد من المواقع الإلكترونية.

من جانبها، ذكرت “المساء” أن حزب الاستقلال في طنجة يعيش أياما عصيبة على بعد أشهر قليلة من الاستحقاقات الانتخابية الجماعية، بعد انسحاب مجموعة من قيادييه الحزبيين، وكذا النقابيين، وفي مقدمتهم الأمين الإقليمي جمال بخات، الذي لم يمض على توليه منصبه الجديد سوى أربعة أشهر تقريبا.

ويحل حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، بطنجة، اليوم الجمعة، ظاهريا من أجل حضور زفاف ابنة الرجل القوي في الحزب عبد السلام الأربعين، لكن أيضا من أجل الاجتماع بـ “آل الأربعين”، وفي مقدمتهم الأخوان عبد السلام وعبد الرحمان، قصد تدارس الوضعية الراهنة للحزب، وإيجاد حل لمشكلة “الانسحاب الجماعي” لقيادييه المحليين.

وفي خبر آخر، أشارت إلى أن مجلس عمالة الفحص أنجرة استضاف، الثلاثاء الماضي، لقاء لاستعراض حصلية برنامج التنمية البشرية بالإقليم بعد عشر سنوات من إطلاق المبادرة الوطنية.

وكشفت الأرقام التي تم عرضها، تضيف اليومية، أن حظ المنطقة ذات الطابع القروي من برنامج التنمية البشرية كان متواضعا في بعض المجالات.

وكتبت أيضا، نقلا عن مصادر من عمالة المضيق/الفنيدق، أن عامل الإقليم يبحث في الموارد المالية المقدمة لجمعية مرضى القصور الكلوي والجهات المانحة لها، خصوصا أن أصواتا من داخل الجمعية، التي يرأسها الكاتب الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة، لم تكشف عن الجهات المدعمة لها إلا بعد مطالبتها بذلك من طرف عامل المدينة.

من جهتها، أفادت “الصباح” أن آباء وأولياء أمور تلاميذ مؤسسات التعليم الخصوصي بتطوان تفاجأوا، مع اقتراب نهاية الموسم الدراسي الحالي، بإشعارهم بزيادات مفاجئة جديدة في مصاريف تسجيل أبناءهم في تلك المؤسسات، وكذا زيادات في الرسوم الشهرية لمتابعة الدراسة فيها خلال الموسم المقبل.

وأشارت إلى أن عددا من أولياء أمور التلاميذ قالوا إن أغلب المؤسسات التعليمية الخصوصية التي زادت في السومة الشهرية وواجبات التسجيل لم تضف اي جديد على مستوى البنيات التحتية لتلك المؤسسات، ولم تأت بأي جديد في المجال البيداغوجي، أو في طرق التدريس، أو الأطر العاملة فيها.

وفي خبر آخر، أكدت أن حرب التزكيات اندلعت بطريقة غير مسبوقة داخل جل الأحزاب المغربية بطنجة، التي تعد من المدن المغربية التي تعرف تهافتا كبيرا على التموقع في مراكز متقدمة في اللوائح الانتخابية.

وأبرزت أن السباق بدأ على أشده داخل حزب التجمع الوطني للأحرار، حيث بدأ شيخ المنتخبين، محمد بوهريز، الوجه الانتخابي المعروف في مدينة البوغاز، يعاني ممارسات “ابتزازية” يمارسها بعض المقربين منه، حيث اشترطوا عليه، تنفيذا لتعليمات جهات حزبية محظوظة، عدم تزكية نجله الأكبر، حسن بوهريز، النائب البرلماني الحالي في الفريق التجمعي، وخالته سعيدة شاكر التي فازت في الانتخابات التشريعية السابقة في اللائحة المحلية، وذلك خلال محطة الانتخابات الجماعية المقبلة.

كما نشرت أن المصالح الأمنية بالفنيدق أوقفت، الثلاثاء الماضي، شخصا يبلغ من العمر 23 سنة، بحي البراريك، على خلفية شكاية تقدم بها ولي أمر تلميذة ضده، يتهمه فيها باعتراض سبيل ابنته وتهديدها بعد إدلائها بتصريح بث على إحدى الإذاعات الجهوية.

وكتبت أيضا أن العملية الأخيرة، التي تم خلالها حجز كميات من المخدرات بشاطئ “مارينا سمير”، خلفت تضاربا في المعطيات ولبسا في المعلومات، خاصة حول الجهة التي أحبطت هذه العملية، وكذا الوزن الحقيقي الذي تم حجزه.

وأشارت إلى أنه في الوقت الذي أعلنت فيه مصالح الدرك الملكي بتطوان أن دورية تابعة لها مكنت من إحباط محاولة تهريب كمية من المخدرات وصل وزنها طنا و30 كيلوغراما من مخدر الشيرا، تأتي أنباء أخرى لتأكد أن المصالح الأمنية هي من كشفت هذه العملية وحجزت حوالي 500 كيلوغراما من المخدرات، بعد أن تخلى عنها مهربون كانوا يعتزمون العبور بها إلى جنوب إسبانيا بواسطة زورق مطاطي.

أما “الأحداث المغربية” فأوضحت أن نتائج الانتخابات البلدية لمدينة سبتة المحتلة أنصفت بعض المغاربة السبتيين، مضيفة أنه، بعد انتهاء عملية العد والإعلان الرسمي عن النتائج، تظهر من بين مستشاري بلدية سبتة المحتلة، شابة مغربية كانت وكيلة للائحة حركة التسامح الوطنية، ويتعلق الأمر بفاطمة حامد الحسين، والتي تمكن من خوض غمار انتخابات صعبة كوكيلة للائحة مجموعة، لم تظهر إلا منذ أشهر على تأسيسها.

وفي خبر آخر كشفت، نقلا عن مصادر من ولاية أمن طنجة، عن انطلاق العمل بالدوريات الأمنية بشكل موسع، بداية من يوم الثلاثاء المنصرم، مشيرة إلى أنه من أجل ذلك تم نشر 40 دورية للشرطة، تضم 80 عنصرا بزي مدني يرتدون صدريات الشرطة، تم توزيعهم بمواقع متفرقة عند أهم المحاور الطرقية، والأحياء ذات الكثافة السكانية.

واهتمت اليومية أيضا بخبر كميات المخدرات المحجوزة بمارينا سمير، قبل أن تؤكد أن عمدة طنجة اعتمد تجربة فريدة، تمثلت في منح الفرصة لإحدى السيدات لمباشرة مهام رئيس الجماعة الحضرية ليوم واحد لا غير دون أن يفارقها طيلة فترة تحملها هذه المسؤولية في تدبير شؤون المجلس الجماعي.

من جهتها، ذكرت “أخبار اليوم” أن مؤسسة “مفتاح السعد” نظمت، أول أمس، بقصر مولاي حفيظ بطنجة، بتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيا الحديثة، ندوة حول التراث غير المادي للمملكة، وكيف نحميه ونطوره ليساهم في النمو الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للبلاد

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*