تتويج رشيد الوالي بالجائزة الكبرى لمهرجان الحسيمة السينمائي الدولي

تتويج رشيد الوالي بالجائزة الكبرى لمهرجان الحسيمة السينمائي الدولي

28 أبريل, 2016

تُوج فيلم “نهار العيد ” للمخرج والممثل المغربي رشيد الوالي بالجائزة الكبرى للدورة الثانية لمهرجان الحسيمة السينمائي  “إ- صورة”.

ويناقش فيلم “نهار العيد” قضايا اجتماعية من قبيل تخلي الأبناء عن آبائهم في دور العجزة وما يترتب عن ذلك من تمزقات نفسية لكل أفراد العائلة  خاصة لدى المسنين، كما يدعو الفيلم للعناية بالمسنين وتقديم يد العون لهم.

وعادت جائزة أحسن ممثلة ضمن المسابقة الرسمية بالتساوي لكل من فاطمة الركراكي وعائشة ماهماه عن دورهما في فيلم “نهار العيد”، فيما عادت جائزة أحسن سيناريو لفيلم “همسات زهرة” للمخرجة غزلان أسيف، وجائزة التحكيم الخاصة لكمال لزرق عن فيلمه “مول الكلب”.  

وفي المسابقة الجهوية ، توج فيلم “الانسان” لعادل المشكور بالجائزة الكبرى للمسابقة، ومنحت جائزة أحسن ممثل لأحمد بلي عن فيلم “مول بيكالا”، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم “دقيقة”، وقدمت لفيلم “الدين” ووفيلم “زهرة” وفيلم “بداية النهاية” تنويه خاص للجنة التحكيم.  

 وعرف حفل إختتام الدورة تكريم وجوه سينمائية مغربية متألقة من مختلف الأجيال، ويتعلق الأمر بمحمد الشوبي وعبد الكريم الدرقاوي والبرلماني البلجيكي من أصل مغربي فؤاد أحيدار والأكاديمية فاطمة طحطح.

وتضمن برنامج الدورة، المنظمة تحت شعار” الهجرة والهوية في السينما” بدعم من المركز السينمائي المغربي والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ،مجموعة من الفقرات التي جمعت بين العروض السينمائية، والندوات الفكرية، والتكريمات، والورشات التكوينية في مختلف مكونات الفن السابع، وماستر كلاس حول السينما التوثيقية.

يذكر أنه بخصوص العروض السينمائية في الدورة الثانية لمهرجان الحسيمة للسينما “إ- صورة”،المنظم من طرف جمعية الريف للسينما والتنشيط الثقافي، تم عرض37 فيلما من أربع دول وهي، فرنسا، بلجيكا، ليبيا، والمغرب ضمن المسابقتين الجهوية و الرسمية للمحترفين وفقرة بانوراما.


التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*