عدم التشوير يحول قطع أهم شارعين في طنجة إلى مغامرة خطيرة ونافذون بطنجة ينضمون إفطارا لقياديي البيجيدي ومكالمات مع بارون مخدرات تطيح بثلاث أمنيين بالعرائش 

عدم التشوير يحول قطع أهم شارعين في طنجة إلى مغامرة خطيرة ونافذون بطنجة ينضمون إفطارا لقياديي البيجيدي ومكالمات مع بارون مخدرات تطيح بثلاث أمنيين بالعرائش 

27 يونيو, 2016

حصريا، تقدم “الشمال بريس” لقرائها مجموعة من المواضيع والأحداث التي تطرقت لها الصحف الوطنية الصادرة، يوم الثلاثاء (28 يونيو 2016)، خاصة التي شهدتها الجهة الشمالية من المملكة، وجاءت عناوينها كالتالي:

“مسؤولون جماعيون بطنجة يقودون حربا إلكترونية ضد الأخبار بسبب الإفطار الفخم”، و”نافذون بطنجة ينضمون إفطارا لقياديين من البيجيدي حفاظا على مصالحهم”، و”كاميرا المراقبة بمرتيل ترصد عملية سرقة بالشارع والأمن يعتقل المشتبه به الأول”، و”الحموشي يعفي المسؤول الأمني الأول عن ميناء طنجة المدينة”، و”مهرجان أوربا الشرق للفيلم الوثائقي بطنجة يستقبل أفلام المشاركين في الدورة الرابعة”، و”المغرب يشارك في إحدى أكبر عمليات إنتربول للبحث عن مهربين للبشر”، و”خطأ في التشوير يحول قطع أهم شارعين في طنجة إلى مغامرة خطيرة”، و”مكالمات مع بارون مخدرات تطيح بثلاث أمنيين” و”كاميرا تطيح بلص نفذ سرقات بدراجة نارية”، و”400 مغربي عالقون ببرشلونة بعد إلغاء رحلة إلى طنجة”، و”السكانير يسقط خمسة أطنان من الحشيش بميناء طنجة”، و”حسن خيار مديرا جديدا لقناة ميدي 1 تي في”، و”طنجة.. القبض على شخص يتاجر في المخدرات القوية”.

ونبدأ مع “الأخبار” التي كشفت أن المجلس الجماعي لطنجة أثار، يوم الخميس الماضي، إفطار جماعي داخل فندق فخم بالمدينة، على حساب ميزانية المجلس، الكثير من الجدل على المستوى المحلي، فيما عم السخط مواقع التواصل بعد عجز المجلس عن تقديم توضيحات حيال هذا الأمر للسكان، بعد أن غزت صور الإفطار الفاضح مواقع التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي خرج بعض ممن شارك في هذا الإفطار في تدوينات يبرئ نفسه، وكونه لم يكن على علم بهذا الإفطار كان على حساب المجلس الجماعي، ما أدى إلى استنزاف الملايين من ميزانية المؤسسة المنتخبة، خصوصا أن “البيجيدي” عمد إلى توجيه دعوات إلى أشخاص بعينهم عبر البريد الإلكتروني، داعيا إياهم إلى الرد في أقرب وقت وتأكيد الحضور إلى هذا الفطور، الذي كان على شرف نهاية لقاء احتضنه فندق فخم بالمدينة، سيما أن البرنامج كان يضم الفطور الرمضاني، في وقت طغت السرية على هذا اللقاء، نتيجة توجيه الدعوات إلى المحسوبين على المجلس دون غيرهم، في حين عاب الكثيرون على المجلس عدم تنظيمه اللقاء المذكور داخل قاعة المجلس، التي كلفت ملايين الدراهم لتشييدها وذلك قصد ترشيد النفقات.

وفي خبر آخر، أكدت أن عددا ممن يوصفون بـ “لوبيات” المال والأعمال بمدينة طنجة، قد دعت لأول مرة قياديين من حزب العدالة والتنمية المسير للشأن المحلي، بغية الحضور لإفطار جماعي أقيم خلال نهاية الأسبوع المنصرم، بأحد الفنادق الفخمة في المدينة.

وذكرت أن عددا من وجهاء المدينة، وعلى رأسهم سياسيين سابقين على المجالس المحلية وأصهارهم، حضروا هذا الحفل الذي نظم داخل فندق محلي، مشيرة إلى أن عددا من المنعشين العقاريين أيضا تم استدعاؤهم، في ما يشبه عملية احتفاء بقادة ومستشاري حزب العدالة والتنمية، الذين يسيرون جماعة طنجة، وذلك بغية الحفاظ على مصالحهم.

كما نشرت أن السلطات الأمنية بتطوان تمكنت، زوال أول أمس الأحد، من إلقاء القبض على شخص مشتبه به، رصدته كاميرا المراقبة بأحد شوارع مرتيل أثناء قيامه رفقة زميل له بعملية سرقة بالعنف، وسلب عامل بإحدى الشركات مبلغ مليوني سنتيم استخرجها من إحدى الوكالات البنكية تحت التهديد بالسلاح الأبيض واستعمال بخاخ غاز (الكريموجين).

من جهتها، أكدت “المساء” أن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، عاد لمعاقبة المسؤولين الأمنيين البارزين في طنجة، حيث أعفى رئيس المنطقة الأمنية لميناء طنجة المدينة من مهامه، ونقله بدون مهمة إلى مقر المديرية في الرباط.

وفي خبر آخر، أوضحت أن الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية أعلنت عن تنظيم الدورة الرابعة من “مهرجان أوربا ـ الشرق للفيلم الوثائقي” بمدينة طنجة، أيام 23 و27 و28 و29 أكتوبر 2016.

كما نشرت أن الشرطة الدولية “إنتربول” كشفت أن المغرب يشارك في إحدى أكبر عملياتها لترصد شبكات لتهريب البشر، مشيرة إلى أن العملية أدت حتى الآن إلى القبض على 26 شخصا في جميع أنحاء العالم، ضمنهم مغربي كان يبيع وثائق هوية للسوريين الراغبين في العبور تجاه سبتة ومليلية المحتلتين.

وكتبت أيضا أن السرعة التي اعتمدتها سلطات طنجة لإنهاء الأشغال بشارعي محمد الخامس ومحمد السادس، بفعل الزيارة للملكين محمد السادس وسلمان بن عبد العزيز، جعلها تغفل وضع ممرات للراجلين، الأمر الذي حول عملية قطع الطريق في الشارعين الأكثر دينامية بالمدينة إلى مغامرة حقيقية.

وأبرزت أن شارع محمد الخامس، المعروف بـ “البولفار”، وشارع محمد السادس المحاذي لكورنيش الشاطئ البلدي، أشغال إعادة تهيئة امتدت لأشهر، وارتفعت وتيرتها خلال الأسابيع القليلة الماضية، استعدادا للزيارة الملكية، حيث تم وضع الإشارات الأرضية، لكن تم إغفال وضع ممر الراجلين، في كلا الشارعين.

أما “الصباح” فنشرت أن مكالمات هاتفية أجراها بارون مخدرات مع ثلاثة رجال شرطة، يعملون بالمنطقة الأمنية بالعرائش، كشفت الأبحاث أنهم على علاقة بمحاولة تهريب ستة أطنان من المخدرات عبر ميناء طنجة المتوسط.

وأوضحت أن عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائبة، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، استمعت إلى رجال الأمن الثلاثة، أحدهم برتبة “مقدم   شرطة” واثنان “مقدما رئيس”، بعد أن كشفت الأبحاث أنهم اتصلوا بالمتهم، في وقت سابق، باستعمال بطائق مؤقتة كانوا يتخلصون منها بعد انتهاء المكالمة، حتى لا يتركوا أي دليل يثبت صلتهم به.

وفي خبر آخر، أكدت أن كاميرا للمراقبة، كانت مثبتة بأحد المحلات التجارية بمنطقة بني مكادة، أطاحت بلص كان موضوع شكايات تلقتها المصالح الأمنية، ونفذ رفقة شريك له عدة سرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض، واستعمال دراجة نارية.

وكشفت أن الشرطة القضائية لبني مكادة، توصلت إلى تحديد هوية أحد اللصوص، باعتمادها على صور رصدتها كاميرا المراقبة، التي وثقت وقائع مثيرة وممارسات إجرامية نفذها شخصان كانا على متن دراجة نارية، حين اعترضا سبيل مواطن وقاما بالاعتداء عليه وسلبه ما بحوزته.

من جانبها، أفادت “أخبار اليوم” أنه لازال إلى حدود يوم أمس الاثنين، أكثر من 400 مهاجر مغربي مقيمين في مدينة برشلونة بعد إلغاء في آخر لحظة، يوم أول أمس الأحد، رحلة على متن سفينة لنقل المسافرين تربط بين مدينتي برشلونة وطنجة، مما خلف استياء واسعا بين أوساط المهاجرين المغاربة، حسب ما كتبت عنه جمعية أصدقاء الشعب المغربي بإسبانيا.

من جهتها، أكدت “الأحداث المغربية” أن عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، بتنسيق مع عناصر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، تمكنت، مساء يوم الأحد الماضي، من إجهاض محاولة تهريب أربعة أطنان و950 كيلوغراما من مخدر الحشيش على متن حاوية معدة للتصدير.

وذكرت أن بلاغا للمديرية العامة للأمن الوطني أشار إلى أنه تم ضبط المخدرات المحجوزة أثناء عملية التفتيش بجهاز السكانير، حيث ثم العثور عليها داخل براميل محملة بمواد الصباغة.

وفي خبر آخر، كشفت أن عباس عزوزي قدم، يوم الاثنين (27 يونيو الجاري) استقالته من منصبه كمدير عام لقناة “ميدي 1 تي في”، ونصب المجلس الإداري للقناة الذي انعقد بعد هاته الاستقالة حسن خيار رئيسا مديرا عاما جديدا لها.

كما نشرت أن عناصر الشرطة القضائية بطنجة تمكنت من القبض على شخص يتاجر في المخدرات القوية، صدرت في حقه ست مذكرات بحث وطنية وأخرى محلية.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*