سلسلة الاحتجاجات مازالت مستمرة بطنجة

سلسلة الاحتجاجات مازالت مستمرة بطنجة

طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ينددون بمشروع “بوليتكنيك”

8 نوفمبر, 2016

دشن طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بطنجة، سلسلة الاحتجاجات التي تشهدها عاصمة البوغاز في الاسابيع الاخيرة، ونظموا وقفة احتجاجية بساحة الامم وسط المدينة للتعبير عن رفضهم لمشروع “بوليتكنيك”، والمطالبة بسحبه من شبكة مدارسهم، واصفين اياه بـ”المشروع الفاشل”.

وردد عشرات الطلبة شعارات تأكد أن المشروع يضرب في جودة تكوين المهندس المغربي، خاصة أن أبناء الشعب لايملكون الامكانيات المادية للالتحاق بالمدارس الخاصة، مبرزين أنه (المشروع) يطمس هوية أكبر مدرسة للمهندسين بشمال المغرب.

وأكد عدد من المحتجين لـ”الشمال بريس”، أن هذا القرار “عشوائي وتقشفي بامتياز” بالاضافة الى أنه غير مدروس ولا ينبني على أي دفتر للتحملات، وبالتالي فهو يهدف الى الضرب في سمعة المدرسة العمومية وهدم 18 سنة من العطاء، مبرزين أن القرار تم تنزيله بدون مشاورة الطلبة والهيئات المعنية.    

img-20161108-wa0002

يذكر أن المجلس الحكومي صادق في اجتماعه ليوم الخميس (30 يونيو 2016) على مشروعي مرسومين تقدم بهما السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، القاضي بدمج “المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية” (ENSA)، و”كليات العلوم والتقنيات” (FST)، و”المدارس العليا للتكنولوجيا” (EST) في إطار مدارس “بوليتكنيك”.

وكان طلبة مدارس “ENSA”، الذين يعتبرون “الأكثر تضرراً من نتائج هذا القرار”، قد دخلوا في أشكال نضالية عديدة من أجل إلغاء المرسوم، مطالبين الحكومة بسحبه حفاظاً على هوية هذه المدارس واستمرارها في أداء مهامها بشكل عادي، مستنكرة هذه الخطوة التي أقدمت عليها الوزارة الوصية دون إشراك لهياكل الجامعة المنصوص عليها في القانون.

img-20161108-wa0004

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*