القضاء الإسباني يعوض موظفة مغربية بالمطار عوقبت لارتدائها الحجاب

القضاء الإسباني يعوض موظفة مغربية بالمطار عوقبت لارتدائها الحجاب

19 فبراير, 2017

أمر القضاء الإسباني شركة طيران اتخذت إجراء عقابيا بحق موظفة مغربية بسبب ارتدائها الحجاب بالتعويض على هذه الموظفة والسماح لها بالعمل وهي محجبة، معتبرا أن ارتداء الحجاب يتعلق بحرية العبادة المصانة في الدستور.

وفي قرارها الصادر في 6 فبراير الجاري والذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس الإثنين، اعتبرت محكمة الشؤون الاجتماعية في بالما دي مايوركا أن البند 16 من الدستور الإسباني يضمن الحق في حرية العبادة، وبالتالي فهو يسمح لهذه المرأة بأن تغطي شعرها حتى وإن كان غطاء الرأس لا يتفق والزي الرسمي المعتمد في عملها.

وأمرت المحكمة شركة “اكسيونا لخدمات المطار” التي تعمل لديها هذه الموظفة بأن تدفع للأخيرة تعويض عطل وضرر قدره ثمانية آلاف أورو، يضاف إليها حوالي 4500 أورو كانت الشركة خصمتها من راتبها في سبع إجراءات عقابية اتخذتها بحقها بسبب ارتدائها الحجاب.

وهذه الموظفة الإسبانية هي ابنة مهاجر مغربي وتعمل لدى الشركة منذ 2007 وهي لم تكن محجبة ولكنها أبلغت في دجنبر أحد رؤسائها في العمل برغبتها بارتداء الحجاب فسمح لها بذلك موقتا بانتظار الحصول على موافقة نهائية من المقر الرئيسي في مدريد.

ولكن المقر الرئيسي رفض في النهاية طلبها، معتبرا أن الحجاب لا يشكل جزءا من زي العمل الرسمي وينال بالتالي من “طابعها المهني“.

ورفضت الموظفة قرار شركتها فكان عقابها سلسلة إجراءات اتخذت بحقها وصولا إلى تعليق دفع راتبها لارتكابها “خطأ فادحا“.

 

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*