وزارة الفلاحة تبشر المغاربة بموسم فلاحي جيد

وزارة الفلاحة تبشر المغاربة بموسم فلاحي جيد

18 سبتمبر, 2017

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، التساقطات المطرية التي سجلت بمختلف جهات المملكة فاقت المعدل المسجل في سنة عادية، مما سيعزز آفاق موسم فلاحي جيد، مشيرة إلى أن الإنتاج النهائي من الحبوب الرئيسية الثلاث، أي القمح اللين والقمح الصلب والشعير، بلغ 96 مليون قنطار برسم الموسم الفلاحي 2016-2017 .

وأكدت الوزارة في بلاغ لها أنه على إثر التساقطات المطرية الأخيرة المسجلة في مختلف جهات المملكة، بلغ متوسط التساقطات المطرية التراكمية على المستوى الوطني إلى غاية السادسة صباحا من يوم أمس نحو 116,5 ميليمتر.

وسجلت الوزارة أن معدل المردودية بلغ 17,8 قنطار للهكتار الواحد بالنسبة للحبوب الثلاث، وهو ما يتجاوز معدل المردودية بالمقارنة مع مواسم مطرية مماثلة 13 قنطارا للهكتار الواحد، ومعدل المردودية لعقدين من الزمن قبل إطلاق مخطط “المغرب الأخضر” 11 قنطارا للهكتار الواحد.

وأوضح المصدر ذاته أنه بمحصول بلغ 49 مليون قنطار من القمح اللين، سجل هذا الموسم إنتاجا يتجاوز الإنتاج المسجل خلال الموسم السابق بالنسبة لهذه الحبوب ( 18,6 مليون قنطار)، أي زائد 163 بالمائة، ويتجاوز أيضا ما يتم تسجيله خلال موسم متوسط (30 مليون قنطار)، أي زائد 63 بالمائة. وحسب الجهات، تأتي جهة الرباط- سلا- القنيطرة في المقدمة بأكثر من 12 مليون قنطار من محصول القمح اللين، تليها جهة الدار البيضاء الكبرى- سطات.

وذكرت الوزارة بأن موسم 2016- 2017 اتسم بتوزيع زمني جيد للتساقطات المطرية في جل مناطق زراعة الحبوب، حيث بلغ المعدل الوطني للتساقطات المطرية 327 ملم إلى حدود 28 يوليوز 2017 ، بزيادة بنسبة 51 بالمائة بالمقارنة مع الموسم السابق (216 ملم) وبنقص 15 بالمائة مقارنة مع موسم عادي (384 ملم). وقد اتسم هذا الموسم كذلك بشبه توقف الأمطار مع نهاية شهر مارس، مع تساقطات طفيفة في شهري أبريل وماي وارتفاع في درجات الحرارة.

وأشارت الوزارة إلى أن التساقطات المطرية خلال مرحلة زراعة ونمو الحبوب كانت مواتية، نظرا لأن الطقس البارد لأواخر دجنبر وأوائل يناير مكن من الحفاظ على رطوبة التربة على الرغم من قلة الأمطار.

وبفضل برنامج الحد من مخاطر التساقطات المطرية الذي أطلقته وزارة الفلاحة في الشهور الأولى من هذه السنة، تم احتواء الآثار السلبية للظروف المناخية على الماشية خلال الموسم الأخير، وتقدر رؤوس الماشية بما يقارب 30 مليون رأس من الماشية، منها 3,2 مليون من الأبقار و19,6 مليون رأس من الأغنام و6,2 مليون من الماعز.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*