“من طنجة إلى فارو” .. معرض يغوص في قلب الإرث التاريخي والثقافي للمدينتين

“من طنجة إلى فارو” .. معرض يغوص في قلب الإرث التاريخي والثقافي للمدينتين

21 سبتمبر, 2017

افتتح المعرض الفوتوغرافي “من طنجة إلى فارو .. المدن الحدودية والتراث المشترك”، أول أمس الثلاثاء برواق المعهد الثقافي الإسباني ثربانتيس بطنجة، حيث يغوص بالزوار في الإرث التاريخي والثقافي للمدينتين، المغربية والبرتغالية.

ويقترح المعرض، الذي ينظمه معهد ثربانتيس بطنجة بتعاون مع سفارة إسبانيا بالرباط وجمعية الفنانين الإسبان إلى غاية 6 أكتوبر المقبل، حوالي 50 صورة التقطها المصور والباحث في الفنون والثقافة والتنمية المحلية، النفس الزكية ابن صبيح، بهدف رصد سحر وروح ذاكرة مدينتي طنجة وفارو، اللتين يجمع بينهما اتفاق توأمة يعود إلى ثمانينات القرن الماضي.

واعتبر الفنان بن صبيح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المعرض يندرج ضمن مشروع بحثي أكاديمي بعنوان “نحو قراءة عابرة للأوطان.. للعلاقات العابرة.. للحدود بين ألغارفي والأندلس وجهة طنجة تطوان”، تقوم به الباحثة مرسيديس خيمينث من جامعة ألغارفي، إلى جانب جامعة عبد المالك السعدي، بهدف إبراز الخصوصيات الثقافية والحضارية لهذه المناطق.

وأبرز أن هذا المعرض يشكل غوصا في قلب المدينتين التاريخيتين والحدوديتين من خلال الصور لاكتشاف الحركية الإنسانية، وسبر أغوار العلاقات الاقتصادية العابرة للحدود والترابط بين بيئتي المدينتين، وكذا التشابه في العمران، ما ينم عن روح مشتركة.

وقال الفنان الفوتوغرافي إنه “من خلال زيارة البرتغال، وعلى طول الشوارع وامتداد الفضاءات، تولد لدي انطباع أنني أوجد بطنجة. في هذه اللحظة، جاءتني فكرة إطلاق هذه المبادرة من أجل تسليط الضوء على التراث الثقافي والفني المشترك بين المدينتين الواقعتين في حوض البحر المتوسط”.

من جهته، أشار مدير معهد ثربانتيس بطنجة، إدواردو كالبو، إلى أن هذا المعرض يدخل ضمن الأنشطة الثقافية المبرمجة من قبل المعهد والرامية إلى تعزيز الإشعاع الثقافي لمدينة البوغاز، وتقوية التقارب الثقافي والحضاري بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، وإبراز التراث المشترك.

كما جدد التأكيد على التزام المعهد الثقافي الإسباني بالعمل على ترسيخ القيم الكونية، قيم السلام والتسامح، لافتا إلى أن سكان طنجة من حقهم أن يفخروا بالتاريخ الأدبي والثقافي لمدينتهم، وهم مدعوون إلى الحفاظ على هذا التراث التاريخي لفائدة الأجيال الناشئة.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*