ارتفاع عدد السياح الوافدين على طنجة خلال السنة الجارية

ارتفاع عدد السياح الوافدين على طنجة خلال السنة الجارية

24 سبتمبر, 2017

كشف مرصد السياحة، أن عدد السياح الوافدين على طنجة عرف إرتفاعا بنسبة 26 في المائة خلال السنة الجارية.

وأفاد المرصد، بأن عدد السياح الذين زاروا المغرب المغرب خلال السنة الجارية 6.5 مليون سائح، بارتفاع نسبته 8 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأوضح مرصد السياحة، في إحصائيات أصدرها حول السياحة بالمغرب، للفترة الممتدة بين يناير ويوليوز 2017، أن عدد السياح الأجانب ارتفع بنسبة 13.5 في المائة، ليصل إلى 3.29 مليون سائح، في حين سجل توافد المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة 3 في المائة، ليبلغ عددهم 3.22 مليون سائح.

وقد همت هذه الزيادة- بحسب المرصد- الأسواق المصدرة الرئيسية، وهي ألمانيا التي حققت زيادة قدرها زائد 11 في المائة، وإسبانيا التي نمت بنسبة 6 في المائة، وهولاندا بزيادة في حدود 7 في المائة، في وقت لم تتجاوز نسبة نمو السوق الفرنسي 5 في المائة. وفي ما يتعلق بالأسواق السياحية الواعدة بالنسبة إلى المغرب، فقد حافظت على منحاها التصاعدي، حيث سجلت الصين ارتفاعا بنسبة زائد 406 في المائة.

وأبرز المرصد أن نسبة السياح القادمين من اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة والبرازيل، سجلت ارتفاعات بلغت، على التوالي، 46 في المائة و44 في المائة و23 في المائة، ثم 47 في المائة. وبخصوص إجمالي ليالي المبيت بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، فقد سجلت ارتفاعا بنسبة 17 في المائة خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2017، بنسبة زائد 21 في المائة للسياح غير المقيمين، ونسبة زائد 9 في المائة بالنسبة للمقيمين.

وقد استأثرت مدينتا  مراكش وأكادير، لوحدهما، بنسبة 60 في المائة من مجموع ليالي المبيت إلى نهاية يوليوز من سنة 2017 حسب الاحصائيات ذاتها، الذي أشار إلى أن كلا من المدينتين سجلتا ارتفاعا بواقع 20 و16 في المائة على التوالي.

وأبرز المرصد أن باقي الوجهات السياحية سجلت نتائج إيجابية، وبصفة خاصة كل من الدار البيضاء وطنجة، بارتفاع بلغ على التوالي 14 في المائة و26 في المائة. وفي ما يتعلق بنسبة الملء إلى حدود نهاية يوليوز 2017، فقد وصلت إلى 41 في المائة، بارتفاع يصل إلى أربع نقاط مقارنة مع الفترة نفسها من السنة المنصرمة.

وخلص المرصد إلى أن المداخيل المتحصلة من النشاط السياحي لغير المقيمين بالمغرب، بلغت 34.38 مليار درهم خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2017، مقابل 32.97 مليار درهم سنة من قبل، أي بزيادة تصل إلى 4.3 في المائة.

وبخصوص ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء المصنفة، أشارت إحصائيات مرصد السياحة إلى أن عددها بلغ حوالي 2.18 مليون ليلة مبيت في يوليوز الماضي، بنمو نسبته 15 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الفارطة، وهو الارتفاع الذي شمل في الآن ذاته السياح غير المقيمين، الذين سجلوا زيادة 16 في المائة، والسياح المغاربة بزائد 16 في المائة. وهكذا- يضيف المصدر- ارتفع معدل الملء المتوسط في مؤسسات الإيواء المصنفة إلى 46 في المائة، بزيادة 3 نقاط مقارنة مع شهر يوليوز 2016.

وأضاف البلاغ أن هذا الأداء الجيد استفادت منه الوجهات السياحية الرئيسية في المغرب، بزائد 34 في المائة بالنسبة لتطوان، وزائد 22 في المائة للدار البيضاء، و21 في المائة لمراكش، ثم 16 في المائة لطنجة. وبخصوص عائدات الأسفار من العملة الصعبة، ذكرت الإحصائيات أنها بلغت 8.1 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 24.6 في المائة مقارنة مع يوليوز 2016، التي لم تتعد عائدات يوليوز فيها 6.5 مليار درهم.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: