إسبانيا تطلب 16 ألاف عاملة مغربية لموسم جني الفراولة

إسبانيا تطلب 16 ألاف عاملة مغربية لموسم جني الفراولة

4 ديسمبر, 2017

طلبت التعاونيات الفلاحية الإسبانية من وزارة الهجرة الإسبانية مساعدتها على التعاقد مع 16 ألف مياومة مغربية، من أجل الاشتغال في موسم جني الفراولة والفواكه الحمراء في الجنوب الإسباني ما بين شهري مارس ويونيو المقبلين.

وحسب ما أوردته مجموعة من المواقع الإعلامية المتخصصة في المجال الفلاحي، فأن اجتماعا للجنة التشغيل الثلاثية للهجرة، انعقد قبل أسبوعين في مدريد بمقر وزارة الشغل والتأمين الاجتماعي، استغلته التعاونيات الفلاحية والنقابات من أجل التأكد من الحاجة إلى التعاقد على الأقل مع 16 ألف مياومة مغربية من بين 5000 مياومة سبق لهن أن اشتغلن في الحقول الإسبانية في المواسم الفلاحية السابقة.

أوضحت أن كبار الفلاحين الإسبان قاموا بهذه الخطوة الاستباقية من أجل الضغط على الحكومة الإسبانية للتعاقد مع أكبر عدد من المياومات المغربيات، وذلك تجنبا لما حدث السنة الماضية، عندما تم التعاقد مع 2000 عاملة تقريبا، ما تسبب في نقص حاد في اليد العاملة، وفساد بعض الحقول التي لم يتم جنيها في الوقت المناسب.

كما فرضت التعاونيات الإسبانية توفر بعض الشروط في النساء المغربيات اللواتي يرغب في الترشح للعمل في الحقول الإسبانية: أولا، أن تكون لديهن تجربة العمل في الحقول، خاصة في جني الفواكه الحمراء؛ ثانيا، القدرة على العمل في مجموعة، ثالثا، التزام بالعمل حتى نهاية الموسم الفلاحي؛ رابعا، أن تكون المرشحة متزوجة ولها أطفال في المغرب، خامسا، أن تكون أعمارهن تتراوح ما بين 30 و40 عاما.

في المقابل تلتزم التعاونيات الفلاحية بدفع لهن 410 دراهم صافية مقابل كل يوم عمل، علاوة على التأمين الصحي في حالة التعرض لحادث أثناء العمل. المياومات اللواتي سيتم قبول ترشحهن سيتوصلن بإشعار ابتداء من بداية السنة المقبلة.

وتشير مصادر أخرى إلى أن العديد من المغربيات يشتغلن في ظروف صعبة في الحقول الإسبانية، إذ يشتغلن يوميا نحو 12 ساعة مقابل 50 درهما للساعة، فيما البعض الآخر منهن يشتغل من الساعة السابعة صباحا حتى السابعة مساء مقابل 5900 درهم في الشهر.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: