وزارة الصحة تقرر سحب 12 نوعا من حليب الأطفال “الملوث”

وزارة الصحة تقرر سحب 12 نوعا من حليب الأطفال “الملوث”

12 ديسمبر, 2017

قررت وزارة الصحة، كإجراء احتياطي، تعليق تسويق منتوجات “بيكوت” الخاصة بتغذية الرضع، المصنعة من قبل المجموعة الفرنسية “لاكتاليس نوتريسيون”، والتي يتم تسويقها بالمغرب من قبل إحدى الشركات مع طلب هذه الأخيرة بالسحب الفوري من السوق المغربية لجميع الاصناف المرتبطة بهذا المنتوج.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها اليوم الثلاثاء أن هذا القرار تم على إثر صدور بلاغ لوزارة الصحة الفرنسية بشأن ظهور بعض حالات “سلالات السلمونيلا أغونا” التي تم تشخيصها عند الأطفال الصغار دون سن 6 أشهر من العمر، مبرزة أن التحقيقات أبانت احتمال وجود صلة بين هذه الملوثات واستهلاك منتوجات تغذية الرضع المصنعة من طرف مجموعة لاكتاليس نوتريسيون.

ويأتي هذا القرار بعد اجتماع حضره يوم أمس الاثنين، كل من مديرية الدواء والصيدلة، ممثلون عن الهيئة الوطنية للصيادلة، وهيئة الأطباء، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية والجمعية المغربية لطب الأطفال، ليتقرر سحب 9 أنواع من الحليب المصنع من قبل مجموعة “لاكتاليس” الذي يحمل اسم “Picot” وكذا 3 أنواع من الدقيق المعد للخلط من نفس النوع.، إلى حين التأكد من سلامتها.

ودعت الوزارة، على سبيل الاحتياط، وحفاظا على سلامة وصحة الأطفال الرضع، الآباء والأمهات الذين لا يزال لديهم منتوجات “بيكوت”، إلى عدم استخدامها، سواء كانت جديدة أو استعملت بالفعل، مضيفة أن على الآباء والأمهات الذين يستخدمون علبا من هذا المنتوج تغيير نوع الحليب على الفور بعد استشارة الطبيب.

وشدد البلاغ على أنه في جميع الحالات، إذا ظهرت لدى أطفالهم أعراض المرض المنقول بالغذاء (كالإسهال الذي قد يكون مصحوبا بالحمى)، تنصح الوزارة الآباء والأمهات بالاتصال بالطبيب في أقرب وقت ممكن أو التوجه إلى أقرب الصيدليات للحصول على كل المعلومات حول المنتوجات المعنية.

وأشار وزارة الصحة إلى أن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، التابع للوزارة، يسهر عبر الخط الهاتفي 0800.000.180 على تقديم الإجابات عن تساؤلات الآباء والأمهات ومهنيي الصحة وإعطاء التوصيات الصحية المناسبة.

وكانت الحكومة الفرنسية، قد أعلنت أول أمس الأحد عن سحبها لكمية من حليب الأطفال مصنع من قبل مجموعة “لاكتاليس” بفرنسا، ويتم تسويقه بعدد من الدول من بينها المغرب، وذلك لتسببه في بكتيريا “السالامونيا”.

وحسب مصادر إعلامية فرنسية، فإن ذلك يأتي بعد اكتشاف 20 حالة إصابة بالسالمونيلا” بين الأطفال الرضع في فرنسا، مشيرة إلى أن” السلطات الفرنسية أعلنت ضمن إجراءاتها الوقائية حظر 600 وحدة إنتاجية من الاستهلاك في السوق المحلية والتصدير الى السوق الخارجية بما فيها المغرب”.

وذكرت المصادر ذاتها، نقلا عن ميشيل ناليت، المتحدث الرسمي باسم مجموعة لاكتاليس”، أن الكميات المعنية بالأمر تقدر بسبعة آلاف طن، ومن المحتمل أن تكون ملوثة، كما أنه لا يمكن تحديد قدر الكميات التي استعملت من هذه المنتجات.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*