انطلاق فعاليات دار المناخ المتوسطية بطنجة

انطلاق فعاليات دار المناخ المتوسطية بطنجة

15 ديسمبر, 2017

انطلقت، صباح اليوم بطنجة، اللقاءات الأولى للجنة الإستراتيجية لدار المناخ المتوسطية، التي سيشارك فيها أكثر من ستين (60) متدخلا من العديد من بلدان البحر المتوسط.

وتعتبر هذه اللقاءات، التي ستدوم لمدة ثلاثة أيام، تتويجا للنجاح الذي حققه المنتدى المتوسطي للمناخ “ميدكوب المناخ”، الذي انعقد في طنجة خلال شهر يوليوز من سنة 2016، وتشكل فضاء للتشاور والتداول والتوافق حول سبل رفع تحديات المناخ بين جميع الفاعلين غير الحكوميين، والمستثمرين، والمستهلكين والمساهمين من العالم التربوي إضافة إلى الفاعلين الحكوميين.

وتميز اليوم الأول من هذه اللقاءات (14 دجنبر) بأشغال أول لجنة استراتيجية لدار المناخ المتوسطية ​​بطنجة، التي اجتمعت بإلياس العمري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة،  وحضرها 25 عضوا، من بينهم رؤساء جهات وعمال محليين من جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط، وممثلي المؤسسات الدولية الرئيسية والممولين.

اليوم الثاني من هذه التظاهرة العالمية (15 دجنبر)، ستعرف انعقاد جلسة عامة رفيعة المستوى، حول القضايا الاجتماعية والمجتمعية الكبرى، وتنفيذ الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، والتي ستنظم بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب.

وفي زوال اليوم نفسه، ستعقد اجتماعات موضوعاتية بشأن تمويل المشاريع والمجالات الترابية، وبناء القدرات، والاستراتيجيات والمشاريع الترابية المتعلقة بالمناخ، فضلا عن رصد وتقييم تغير المناخ (القياس والتبليغ والتحقق).

 أما اليوم الثالث (16 دجنبر)، فسيخصص لجلسة عامة حول “تشغيل الشباب والمناخ: أية فرص”، سيحضرها مشاركون من بلدان عديدة بحوض البحر الأبيض المتوسط، ​​ومن أهمها بلجيكا، إسبانيا، فرنسا، الأردن، اليونان، جزر القمر، لوكسمبورغ، فلسطين، السنغال، تونس، مالطا، المغرب… 

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*