موقع أمريكي: المغرب يتفوق على إسبانيا في مجال تكنلوجيا الفضاء

موقع أمريكي: المغرب يتفوق على إسبانيا في مجال تكنلوجيا الفضاء

14 يناير, 2018

بعد إطلاق المغرب للقمر الصناعي محمد السادس-أ، في شهر نوفمبر الماضي، اضطرت إسبانيا إلى تسريع أبحاثها الفضائية، حيث شرعت في الاستعدادات الاولية لإطلاق قمر صناعي إسباني ساتل سيوسات / إنجينيو البصري لرصد الأرض، الذي يتوقع إطلاقه في أواخر عام 2019.

وكشف موقع سبايس نيوز الامريكي، الذي أورد الخبر، أن إسبانيا واجهت في المدة الاخيرة ضغوطا شديدة أرغمتها على تكثيف عمليات وأبحاث فضائية من أجل تعزيز قدراتهما في مجال المراقبة، وهي الابحاث التي كانت بدايتها منذ أزمة جزيرة ليلى المغربية في عام 2002 عندما فشلت اسبانيا في الحصول على صور الأقمار الصناعية للجزيرة المغربية وما يجري بها، واكتفت حينها بتقارير استخباراتية تفيد بوجود قوات عسكرية بوسط الجزيرة.

وذكر الموقع المتخصص في علوم الابحاث والفضاء أن تطوير القمر محمد السادس-أ تم من قبل اتحاد صناعي شكلته شركة تاليس ألينيا الفضاء، التي عملت كمقاول للنظام الرئيسي، الى جانب دفاع إيرباص والفضاء، قبل اطلاقه يوم 7 نونبر على مدار أرضي منخفض عبر صاروخ “فيغا أريانسباس” من جزيرة كورو في غويانا الفرنسية.

وذكر الموقع أن الشركة نفسها “ايرباص” هي من تقوم بتطوير قمر سيوسات / إنجينيو باتفاق سري مع الحكومة الاسبانية، حيث يقوم مركز تنمية التكنولوجيا الصناعية الذى يتخذ من مدريد مقرا له بتمويل المهمة السرية، وهي المهمة التي تولت الابحاث والعمل على القمر بعد تأخير دام مدة ثلاث سنوات بسبب عدم رغبة روسيا للسماح لصاروخ “دنيبر” الانطلاق عبر سباسكس فالكون 9.

ويشرف على تطوير مشروع سيوسات/ إنجينيو وكالة الفضاء الأوروبية (إسا) كمساهمة وطنية في إطار اتفاق أوروبي، يرمي مساعدة الدول الاوروبية في هذا المجال بتقديم مساعدات واقتناء اجهزة وهو الاتفاق الموقع سنة 2007.

وأكد أندريس بورخيس، مدير برنامج سيوسات/إنجينيو في شركة إيرباص للدفاع والفضاء، في تصريح لموقع سبايس نيوس إن المجموعة تعاقدت مع الشركة لتمويلها في اقتناء معدات الطيران والصيانة ومواكبتها في كامل الاختبارات المتعلقة بالجوانب الهيكلية والوظيفية والجوية للقمر الصناعي، واضاف:”إيرباص هي أيضا مسؤولة عن تصنيع هيكل منصة الأقمار الصناعية وتسخير، وتدبير تطوير النموذج المعالج صورة”.

واشار بورخيس “بمجرد أن يتم دمج القمر الصناعي في غرفنا النظيفة وسيتم الانتهاء من الحملات الاختبارية، ستتحمل إيرباص مسؤولية حملة الإطلاق، وذلك بتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية خلال مرحلة الإطلاق والتشغيل المبكر (ليوب) والتكليف في المدار (أوك)”.

وفقا لمدير برنامج سيوسات/إنجينيو، فسيتم إطلاق القمر الصناعي الإسباني من كورو على متن قاذفة فيغا الإيطالية، وقد تم تحديد تاريخ إطلاق القمر في نهاية سنة 2019 أو الأشهر الأولى من عام 2020، حسب ما اورده ذات الموقع، وهو القمر الذي تبلغ التكلفة الإجمالية المرصودة له حوالي 125 مليون يورو (149.5 مليون دولار)، وفقا لمدير البرنامج.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*