50 فنانا يعرضون إبداعاتهم لتمويل اقتناء مكتبة متنقلة لفائدة أطفال “جهة طنجة”

20 يناير, 2018

افتتح أول امس الخميس بمدينة طنجة معرض فني بمشاركة 50 فنانا تشكيليا من المغرب والخارج في إطار مبادرة لتمويل اقتناء مكتبة متنقلة لفائدة أطفال الجهة.
ويهدف المعرض، المنظم بمبادرة من “نادي اليونسكو” بطنجة تحت رعاية وزارة الثقافة والاتصال وجهة وولاية طنجة – تطوان – الحسيمة تحت شعار “50 فنانا من أجل حافلة – مكتبة”، إلى تشجيع دينامية المشهد الثقافي وتعزيز تبادل التجارب والخبرات بين فنانين قادمين من مختلف جهات المملكة ومن الخارج، والمساهمة في دمقرطة الفن.
كما تطمح المبادرة التضامنية إلى اقتناء حافلة ستخصص كمكتبة متنقلة لتجوب مختلف مدن وقرى جهة طنجة تطوان الحسيمة، خاصة المناطق القروية، بهدف تقريب تلاميذ المؤسسات الدراسية من العلوم وفسح المجال أمامهم للتعمق في القراءة والمعرفة.
وأكد رئيس نادي اليونسكو بطنجة، محمد سملالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المعرض يروم تقديم أعمال حوالي خمسين فنانا، من بينهم ماحي بينبين وعبد الكريم الوزاني ومحمد جعماطي وعبد اللطيف مهدي وأمينة بنبوشت وسهام عيوش ومحمد بنمسعود وعبد النبي سروك ونجيب إدريسي ولطفي بوعمر وفلورنس أرنولد وكريستوف ميرال، والذين وهبوا بسخاء أعمالهم، التي سيخصص ريعها لاقتناء حافلة وتهيئتها لتصبح مكتبة متنقلة تجوب مختلف عمالات وأقاليم الجهة، لتشجيع اليافعين على القراءة.
وأضاف أن هذه المبادرة، التي سيتم إطلاقها بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الثقافة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، تروم أيضا نشر ثقافة القراءة وحب الفنون لدى الأجيال الناشئة، خاصة وسط تلاميذ المناطق الجبلية، وغرس قيم التضامن والسلام والتعايش في أنفس الشباب.
من جهته، اعتبر المدير الجهوي للثقافة بطنجة – تطوان – الحسيمة، محمد التقال، أن هذا المعرض يسعى إلى مواكبة الدينامية الثقافية التي تشهدها الجهة، ودعم مبادرة نادي اليونسكو بطنجة لاقتناء المكتبة المتنقلة، والتي ستتكلف وزارة الثقافة بتزويدها بالكتب والمجلات، خدمة للفعل الثقافي بالجهة، وبالعالم القروي على الخصوص.
وأضاف أن هذا المعرض الفني، الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 23 فبراير المقبل، يشكل مناسبة لتعزيز تبادل التجارب والأفكار والرؤى بين الفانين المشاركين.
وفي ختام المعرض، سيتم تنظيم مزاد علني لبيع مختلف اللوحات المعروضة لتمويل مشروع اقتناء المكتبة المتنقلة، لتجوب مختلف مناطق الجهة حاملة سبل العلم والمعرفة إلى التلاميذ.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: