حقول “الفراولة” الاسبانية تستعد لاستقبال 11 الف عاملة مغربية

حقول “الفراولة” الاسبانية تستعد لاستقبال 11 الف عاملة مغربية

4 فبراير, 2018

توصلت وزارة الشغل بطلب من السفارة الإسبانية في 21 دجنبر 2017 لدعم تشغيل 11 ألف من العاملات الفلاحيات لفائدة جمعيات شركات فلاحية، بهدف قطف الفواكه الحمراء لمدة 3 أشهر يأجر صاف يعادل 37 يورو لليوم، حيث يتكفل المشغلون بنقل ومبيت العاملات المستفيدات، وذلك في إطار تنزيل اتفاقية اليد العاملة الموقعة بين المغرب وإسبانيا في 25 يوليوز 2001.

وأشار بلاغ لوزارة الشغل والإدماج المهني، أن الحكومة حرصت على إحاطة هذه العملية بكل ضمانات النجاح، وبادرت رئاسة الحكومة لعقد لقاء تنسيقي موسع بين كافة القطاعات والمؤسسات المعنية، بالإضافة إلى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات حيث تم اتخاط عدد من التدابير تهم القطاعات المعنية كل حسب تخصصه”.

وأشارت الوزارة، إلى أنها “قامت بعملية تشغيل مماثلة، حيث قامت بتشغيل أزيد من 10000 عاملة فلاحية سنة 2008، كما أن 7000 عاملة من اللواتي سيستفدن من العملية في موسم 2018، قد سبق لهن أن استفدن في عمليات سابقة”.

وبولفت البلاغ ذاته، أنه “بانتهاء المرحلة الأولى من العملية يوم 19 يناير 2018، قام 33 ألف و452 شخص بوضع ملفات تسجيلهم، وتم انتقاء 12 و944 عاملة فلاحية تتوفر فيها الشروط المطلوبة، وتم استدعاؤهن من طرف الوكالات المحلية للحضور لعملية الانتقاء النهائي”.

وتواصلت عملية الانتقاء، يضيف البلاغ ذاته، ” من 29 يناير 2018 إلى غاية 01 فبراير 2018 تحت إشراف الوكالة، وبحضور ممثلين عن الإدارة الإسبانية والجمعيات المهنية الفلاحية لإقليم هويلفا، وبدعم من السلطات المحلية، وذلك في خمس مراكز، مشرع بلقصيري ومكناس ومراكش وأكادير ووجدة”.

وأوضحت الوزارة، أنه “بعد الانتهاء من العملية، ستقوم الجهة الإسبانية، بإرسال لائحة العاملات التي تم اختيارهن نهائيا، للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل لإعلامهن ودعوتهن لاستكمال ملفات طلب التأشيرة، كما سيتم الشروع خلال شهر أبريل 2018 في عملية مغادرة العاملات المستفيدات نحو إسبانيا، وذلك تحت إشراف الوكالة الجهوية للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، وقسم التشغيل بالخارج بوزارة الشغل والإدماج المهني”.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: