افتتاح السنة القضائية لمحكمة الاستئناف بطنجة 

افتتاح السنة القضائية لمحكمة الاستئناف بطنجة 

عدد الملفات المحكومة بلغ 5444 ملفا مدنيا و10171 ملفا زجريا في سنة 2017

16 فبراير, 2018

أعلن بوشعيب محب، الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بطنجة، زوال أمس (الخميس)، عن الافتتاح الرسمي للسنة القضائية (2018) بالدائرة القضائية لنفوذ ذات المحكمة والمحاكم التابعة بمدن العرائش والقصر الكبير وأصيلة.  

وشكل هذه المناسبة، التي نظمت تحت شعار “من أجل قضاء منصف وفعال”، فرصة أما الرئيس الأول لاستعراض حصيلة النشاط القضائي لمحاكم الدائرة القضائية خلال السنة المنصرمة (2017)، وكذا استشراف آفاق السنة القضائية الجديدة، بالإضافة إلى تركيزه على الجهود المبذولة لتكريس آليات الحكامة الجيدة في معالجة القضايا وتحقيق الأمن القضائي وضمان حقوق التقاضي لكل الأطراف، مع تقييمه الموضوعي لدرجة النجاعة والمردودية.

أكد الرئيس الأول لمحكمة، في كلمة ألقاها بالمناسبة، على ضرورة الانخراط الكلي في ورش الإصلاح القضائي، والحرص على الرفع من جودة الخدمات القضائية بالانخراط في النظام المعلوماتي وتكريس سياسة الأبواب المفتوحة، وذلك من أجل إشاعة العدل والحرص على تطبيق القانون وضمان سيادته ومساواة الجميع أمامه.

كما أشاد الرئيس بمجهودات مكونات العدالة بمحاكم الدائرة الاستئنافية لطنجة، الذين يبذلون أقصى المجهودات لتطوير أدائها من أجل القضاء على المخلف والرفع من النجاعة القضائية لتحقيق الأمن القضائي لكافة مرتفقي العدالة.

وكشف المتحدث خلال عرضه عن النشاط القضائي لمحكمة الاستئناف بطنجة، مبرزا أن  عدد الملفات المدنية المحكومة خلال سنة 2017 بلغ 5444 ملفا، في حين بلغ عدد الملفات الزجرية التي تم البث فيها 10171 ملفا.

أما بالنسبة للمحاكم الابتدائية التابعة لنفوذ محكمة الاستئناف بطنجة، فكان نشاطها القضائي كما يلي:      

ـ المحكمة الابتدائية بطنجة: عدد الملفات المحكومة 49545 ملفا مدنيا، و35576 ملفا زجريا.

المحكمة الابتدائية بالعرائش: 6630 ملفا مدنيا و37342 ملف جزريا.

المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير: عدد ملفات المدنية 6630، و37342 ملفا زجريا. 

ـ المحكمة الابتدائية بأصيلة، وصل عدد ملفات المحكومة (المدني) 2346 (الزجري) 2420 ملفا.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*