رسميا.. “الفيفا” تقرر استخدام “تقنية الفيديو” في كأس العالم 2018

رسميا.. “الفيفا” تقرر استخدام “تقنية الفيديو” في كأس العالم 2018

3 مارس, 2018

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، اليوم السبت، اعتماد تقنية الفيديو المساعد للحكم (VAR)، بشكل دائم في جميع المسابقات، ومن ضمنها نهائيات كأس العالم التي ستقام في روسيا، صيف هذا العام.

وقال رئيس الفيفا، السويسري جياني إنفانتينو، بعد اجتماع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (ايفاب) في مدينة زيوريخ السويسرية: “قمنا بدراسة أكاديمية، ورأينا أن تقنية الفيديو مفيدة لكرة القدم وللحكام، لذلك قررنا اعتمادها بشكل رسمي”.

وأضاف موضحاً: “قمنا بتجربة تقنية الفيديو في ألف مباراة حتى الآن، ونسبة الدقة فيها وصلت إلى 99%، لذا أرى أنها تجربة ناجحة”.

وأكمل قائلاً: “سيكون حكام المونديال على أتم الاستعداد للتعامل مع هذه التقنية، حيث يتم تدريبهم حالياً على استخدامها”.

وكان المجلس أجرى تقييماً “إيجابياً جداً ومشجعاً” في يناير لاختبارات التقنية التي تجرى منذ 2016 في العديد من البطولات والكؤوس. وقد تم اختبارها في مونديال الأندية باليابان (ديسمبر 2016)، وكأس القارات في روسيا (صيف 2017).

وتتيح “تقنية الفيديو” تحليل المواقف التحكيمية الصعبة؛ من خلال مشاهدة مقاطع فيديو بواسطة شاشة صغيرة بالقرب من دكة البدلاء، في حال وجود شكوك حول احتساب صحة الأهداف والبطاقات الحمراء المباشرة، وضربات الجزاء وحالات التسلل والخطأ في تحديد هوية اللاعبين؛ لكن كل ذلك يتم خلال المباراة، ولا يمكن تغيير قرار الحكم بعد صافرة النهاية، حتى وإن تبين أنه أخطأ.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*