مهرجان طنجة.. فيلم “كورصة” تجربة جديدة للمخرج فركوس في المشهد السينمائي المغربي

مهرجان طنجة.. فيلم “كورصة” تجربة جديدة للمخرج فركوس في المشهد السينمائي المغربي

12 مارس, 2018

بعد عرض فيلم “كورصة ” للمخرج عبد الله توكونة الملقب بفركوس ، نظم نقاش أمس الأحد حول هذا الفيلم ضمن فقرة “أسئلة وأجوبة ” التي أحدثها المركز السينمائي المغربي ضمن برامج المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في نسخته ال19 .

واعتبر أغلب النقاد في هذا اللقاء الذي حضره إلى جانب المخرج فركوس ، عدد من أفراد طاقم الفيلم ، أن هذا الأخير تجربة جديدة للمخرج فركوس في السينما المغربية ، يندرج ضمن اللون الكوميدي بامتياز، ويقدم للجمهور صورة عن الانسان المغربي البسيط دون الدخول في تفاصيل وأسئلة وجودية .

واعتبرت بعض المداخلات أن المخرج فركوس خط له أسلوبا خاصا به في المشهد السينمائي الوطني ، عبر تقديم أفلام تحاكي واقع المجتمع المغربي في قالب فني هزلي يلقى استحسان الجمهور .

وفي رده عن بعض الانتقادات والمآخذات ، أوضح فريق الفيلم المشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة إلى جانب 14 فيلما ، أن إخراج العمل إلى النور أخذ وقتا سواء بالنسبة لاختيار الممثلين الذين شخصوا أدواره أو مواقع التصوير وباقي التفاصيل الأخرى ، من أجل تقديم سينما تدخل البهجة على المتفرج المغربي وتهديه لحظات للضحك والترويح عن النفس .

واعتبرت بعض المداخلات أن المخرج أكد من خلال أعماله ، أن له رؤيته الخاصة في تناول المواضيع التي تدخل ضمن السهل الممتنع ، واستطاع أن يستقطب فريقا من الممثلين المهنيين الذين يحتلون مكانة مميزة في المشهد السينمائي المغربي .

ويحكي الفيلم على امتداد 120 دقيقة ، قصة المعطي ، الشخصية المحورية التي أداها فركوس . والذي يتوفر على سيارة لنقل الأموات ، كلف بنقل جثة رجل ثري من مراكش إلى تطوان ، فأخذ معه زوجته الحامل في شهرها الأخير في هذه الرحلة الطويلة فيتعرضان خلالها إلى عدة مواقف مضحكة وغريبة في بعض الأحيان.

وشارك في بطولة الفيلم ، كل من بشرى أهريش ، وخلود البطيوي ، وربيع القاطي و عمر العزوزي ، وعدنان موحجة، وفضيلة بنموسى ،وزينب عبيد . و الممثل والمخرج عبد توكونة ، من مواليد مدينة مراكش شارك في عدة أعمال تلفزيونية وسينمائية من بينها على الخصوص (طريق مراكش ) و(ولد مو ) و(الفروج) ، وانتقل إلى الإخراج السينمائي بعد أن راكم تجربة هامة في التلفزيون.

جدير بالإشارة إلى أن المهرجان الوطني للفيلم بطنجة الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي إلى غاية 17 مارس الجاري ، تأتي نسخته ال19 الحالية والسينما المغربية تحتفي بمرور ستين سنة على ميلادها ..

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*