فلكي: الجمعة المقبل هو يوم عيد الفطر في المغرب

فلكي: الجمعة المقبل هو يوم عيد الفطر في المغرب

13 يونيو, 2018

قال الفلكي المغربي هشام العيساوي، إن يوم الجمعة المقبل هو يوم عيد الفطر في المغرب، وفقا للحساب الفلكي.

وقال العيساوي في تدوينة نشرها على حسابه في “فايسبوك”:الجمعة المقبلة 15 يونيو هو يوم عيد الفطر بمغربنا الحبيب والغالي، هذا ما ستعلنه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مباشرة بعد مغرب يوم الخميس المقبل 29 رمضان بمدة لن تتجاوز 10 دقائق بعد الاذان ان شاء الله”.

وأضاف المتحدث نفسه “فرصد هلال شهر شوال ممكن ورؤيته ستكون واضحة، ووفقا للحساب الفلكي الدقيق فسيولد هلال شهر شوال الساعة 7:45 مساء بالتوقيت العالمي من مساء يوم الأربعاء 28 رمضان ومعه يكون عمر الهلال وقت التحري والرصد لحظة غروب الشمس من يومه الخميس تقريبا 24 ساعة ودقائق مكثه أو مدة تأخره وهي المدة بين كل من غروب الشمس وغروب القمر ستتراوح ما بين 43 إلى 46 دقيقة”، مضيفا “كما أن الجمعة هو يوم عيد الفطر في المملكة العربية السعودية وسائر الدول الإسلامية”.

وتابع “ولكل من يشكك في الحساب الفلكي الذي يتوافق مع الرؤية البصرية الشرعية فما عليه إلا أن يتدبر قوله سبحانه:”هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون”، فبالشمس تعرف الأيام وبسير القمر تعرف الشهور والأعوام”.

وختم تدوينته بالقول “وللتذكير فمقولة ‘يوم صومكم يوم نحركم’ لن تحقق هذا العام إذ سيحل عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 22 غشت ان شاء الله وبداية شهر رمضان كانت الخميس 17 ماي”.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*