وزارة الصحة تسحب أدوية من الصيدليات لاحتوائها على مواد مسرطنة

وزارة الصحة تسحب أدوية من الصيدليات لاحتوائها على مواد مسرطنة

7 يوليو, 2018

أعلنت وزارة الصحة  أنها قررت أن تسحب من السوق بعض الأدوية التي تحتوي على مادة فالسارتان المصنعة من طرف الشركة الصينية (Zhejing Huahai Pharmaceutical Co) .

 وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن قرار السحب يأتي بعدما “تم الكشف عن وجود شوائب قد تكون مسرطنة في بعض الأدوية التي تحتوي على مادة فالسارتان” المصنعة من طرف هذه الشركة الصينية.

وسجلت الوزارة أن “هذا الأمر يخص عدة دول عبر العالم بعد أن تم كشف مكون N-nitrosodimethylamine في المادة الفعالة فالسارتان” المصنعة من طرف هذه الشركة الصينية، مضيفة أن “وجود هذه المادة لم يكن متوقعا وقد يكون مرتبطا بتغييرات في طريقة تصنيع المادة الفعالة”.

وأكدت الوزارة أنه “في المغرب، وعملا بمبدأ الحيطة والحذر، عملت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة على سحب الأدوية التي تحتوي على مادة فالسارتان”، ويتعلق الأمر، حسب البلاغ، بالأدوية :

VALSARTAN WIN 80 mg ; 160mg

CO-VALSARTAN WIN 80mg /12.5 mg ; 160mg /25 mg

ATENSIL 40mg ; 80mg ; 160mg

وذكرت الوزارة بأن “هذه الأدوية تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم للحد من المضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما أنها تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من قصور في القلب أو من نوبة قلبية حديثة”.

كما أكدت الوزارة أن السحب من السوق يهم فقط الأدوية المذكورة، مشددة على أنه “من الضروري بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون دواء من هذه الأدوية استشارة الطبيب لاستبداله بعقار فالسارتان آخر من مصدر مختلف أو بعلاج بديل، وأنه من المهم عدم إيقاف العلاج، وكذا من الضروري استشارة الطبيب أو الصيدلاني إذا كان هناك أسئلة حول العلاج”.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: