وزارة الأوقاف تعلن عن الإجراءات المتخذة لضمان السير العادي لموسم الحج

وزارة الأوقاف تعلن عن الإجراءات المتخذة لضمان السير العادي لموسم الحج

18 يوليو, 2018

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن إجراءات اتخذتها لضمان السير العادي لموسم الحج لهذه السنة.

وأوضح أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية،  أمس الثلاثاء امام  مجلس النواب، أن الوزارة اتخذت جملة من التدابير التنظيمية المنبثقة عن اجتماعات اللجنة الملكية للحج التي تضم عدة قطاعات وزارية، مشيرا إلى أنه تم إعداد مؤطر لكل 70 حاجا، وتخصيص بعثة طبية تضم 75 إطار طبيا مدنيا و58 إطارا طبيا عسكريا.

كما ستشرف الوزارة، يضيف التوفيق، على توفير التأطير الصحي للحجاج عبر إحداث مراكز بفنادق المدينة المنورة ومكة، كما تم توفير 7 سيارات إسعاف إضافية (خمس سيارات بمكة واثنتين بالمدينة المنورة).

وخصصت الوزارة مؤطرين مرافقين في كل رحلة جوية، كما تم إعداد برامج ووصلات إعلامية وإرشادات لمراحل للحج مضمنة في شريط «dvd» و«MP3».

وأكد الوزير أنه تم وضع ترتيبات وتدابير مع وزير الحح بالسعودية، وذلك لتمكين الحجاج المغاربة من تأدية الحج في أحسن الظروف، مشيرا إلى أن الترتيبات همت تأمين السكن والتغذية، ووضع التدابير الضرورية لتوفير أماكن والخيم وأفرشة والأغطية بمشعر منى، وتوفير الحافلات للحجاج أثناء زيارة المشاعر المقدسة.

وكان وزير الصحة قد استقبل في وقت سابق البعثة الطبية التي سترافق الحجاج المغاربة، حيث خاطبهم بالقول إن “مسؤوليتكم تتجسد في مختلف المراحل الوقائية قبل العلاجية، إذ يتعين عليكم أولا تحسيس الحجاج المغاربة، وتعليمهم طرق الوقاية من أخطار مختلف الأمراض، كما تتجسد ثانيا في تقديم العلاجات الصحية الأولية لتجنيبهم مضاعفات المرض وأخطاره، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الصحية عند الضرورة، وتتبع حالتهم المرضية عن كثب، وتقديم الدعم المعنوي والنفسي لهم أثناء فترة النقاهة، ورصد الأخطار الصحية المحتملة، والعمل على إيجاد الطرق والوسائل الكفيلة بالتعامل معها، وبذل أقصى الجهود ليتمكنوا من أداء مناسك الحج بيسر وسهولة”.

 

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*