مستشفى الأمراض العقلية بتطوان يشرع في تكوين أطره من اجل تحسين جودة الخدماته

مستشفى الأمراض العقلية بتطوان يشرع في تكوين أطره من اجل تحسين جودة الخدماته

14 فبراير, 2014

أعطيت، اليوم (الجمعة) بتطوان، انطلاقة برنامج التكوينات التي سيخضع لها اطر مستشفى الامراض العقلية والنفسية لتأهيل الموارد البشرية وتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة والرفع من مستوى الرعاية الطبية للمرضى المعنيين.

وأكد مصطفى باعجي، مدير المستشفى، أن هذه التكوينات التي تدخل في إطار البرنامج السنوي الذي تشرف عليه وزارة الصحة بدعم من الجماعة الحضرية لتطوان وفعاليات مدنية، تهدف إلى تأهيل الأطقم الطبية وشبه الطبية والادارية والاجتماعية للمستشفى لمواكبة المستجدات التي يعرفها المجال الطبي الخاص بالمرضى العقليين والنفسانيين والتجاوب مع حاجيات نزلاء المستشفى على اختلاف حالاتهم المرضية .

كما تدخل هذه التكوينات، حسب المصدر ذاته، في إطار أهداف وزارة الصحة لتوسيع التغطية الصحية بالمنطقة والالتزام بمعايير جودة الخدمات الطبية وتحسين كفاءة الرعاية الصحية عبر مقاربات طبية علاجية وأخرى نفسية واجتماعية تنسجم والاهتمام الخاص الذي توليه الوزارة الوصية لهذا المجال الطبي الدقيق.

وأضاف أن التكوين المستمر الذي تخضع له الأطر الطبية وشبه الطبية للمستشفى يمكن من تعزيز معارف المستفيدين من التكوين والتجاوب مع متطلبات الاستشفاء بالمرفق الصحي، كما يمكن من تدبير الاكتظاظ والطلب المتزايد على خدماته الصحية وتغطية النقص من الموارد البشرية الذي يعاني منه المرفق الذي يستفيد من خدماته نحو 2,5 مليون شخص، خاصة من سكان أقاليم تطوان وشفشاون ووزان وعمالة المضيق الفنيدق .

وأشار مدير المستشفى إلى أن برنامج التكوين يتضمن، بالخصوص، مقاربات نفسية تقنية واجتماعية تتماشى وخصوصية المرض النفسي والعقلي، وما يتطلبه المريض من علاجات دقيقة لإعادة تأهيله وضمان انخراطه في محيطه الأسري والاجتماعي عند وبعد تلقي العلاج، وضمان المرافقة الصحية متوسطة وطويلة المدى داخل المرفق .

وكان قد أعيد بناء المستشفى، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 90 سريرا ويستفيد من خدماته 1300 شخص سنويا ويقدم 3700 استشارة سنوية ، عام 2011 لتعزيز البنيات التحتية الاستشفائية بالمنطقة وتقريب الخدمات الصحية من مختلف فئات المواطنين. ويضم المستشفى مصالح وأقسام لعلاج الأمراض العقلية والعصبية والطب الشرعي، ومصالح للعزل والطوارئ والفحوصات، وجناحا إداريا وقاعة للأنشطة الاجتماعية والعلاج الوظيفي.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: