إختتام عروض المسابقة الرسمية للدورة 15 من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

إختتام عروض المسابقة الرسمية للدورة 15 من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

15 فبراير, 2014

اختتمت، مساء أمس (الجمعة) بقاعة الريف بطنجة، عروض المسابقة الرسمية للدورة 15 للمهرجان الوطني للفيلم.

وعرف اليوم الأخير عرض ثلاثة أفلام طويلة هي “فورماطاج” لمراد الخوضي، و”حمى” لهشام عيوش، و”جيش الإنقاذ” لعبد الله الطايع، وثلاثة أخرى قصيرة هي “نور” لمريم بنمبارك، و”صرخة بلعمان” لفاتن جنان محمدي و”كانيس” لرضى مصطفى.

وتوجت هذه العروض أسبوعا مكثفا من برنامج المسابقة الرسمية، التي ضمت 22 فيلما طويلا و21 فيلما قصيرا، عكست تجارب إبداعية متنوعة وأجيال سينمائية متمايزة الرؤية والأسلوب.

وتميزت الدورة بمتابعة حماسية ومكثفة لمختلف العروض، حيث ضاقت قاعة سينما الريف، طيلة أيام الدورة، بجمهور شغوف ومتعطش لاكتشاف جديد السينما المغربية ومصاحبة تطورها، تكون أساسا من المهنيين والنقاد والإعلاميين، ضمنهم عدد كبير من الضيوف الأجانب المهتمين بالفن السابع.

وتختتم فعاليات الدورة 15 للمهرجان الوطني، مساء اليوم (السبت)، بالإعلان عن الجوائز الخمسة عشر للمهرجان (12 جائزة للفيلم الطويل وثلاثة للفيلم القصير).

يذكر، أن لجنة تحكيم الأفلام الطويلة يترأسها الباحث الجامعي عبد الله ساعف، بينما يرأس المنتج المغربي عبدو عشوبة لجنة تحكيم الأفلام القصيرة.

وقبل ذلك يتم، على غرار الدورات السابقة، تقديم الحصيلة السنوية للسينما المغربية، في ندوة صحافية، يعقدها المدير العام للمركز السينمائي المغربي نور الدين الصايل، بعد ظهر اليوم.

وكان الصايل رجح، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تكون الدورة 15 آخر محطة لفتح المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة أمام مجموع الإنتاج الوطني، إذ سيتم العمل ابتداء من الدورة المقبلة بمسطرة الانتقاء القبلي ليستقر عدد الأفلام المتنافسة في حدود 14 إلى 15 فيلما.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: