تطوان تخلد يوم المدينة العربية تحت شعار “مدن مستدامة .. تحضر مستدام”

تطوان تخلد يوم المدينة العربية تحت شعار “مدن مستدامة .. تحضر مستدام”

13 مارس, 2014

تخلد مدينة تطوان، يومي 15 و16 مارس الجاري، يوم المدينة العربية، تحت شعار “مدن مستدامة .. تحضر مستدام”، وذلك في إطار تخليد يوم المدينة العربية.

وأفاد بلاغ للجماعة الحضرية لتطوان، اليوم (الخميس، بأن هذا الاحتفاء يندرج “ضمن توجهات وتحركات مدن العالم وضمنها المدن العربية ومن بينها المغرب، نحو إضفاء الطابع المحلي على الأهداف الإنمائية الكبيرة، والارتقاء بدور المدينة كمركز إشعاع ثقافي وحضاري”.

كما يعتبر هذا التخليد، حسب المصدر ذاته، “محطة لتقييم وإجراء مراجعة سريعة ومتكاملة لواقع التنمية وما تم تحقيقه من إنجازات في مختلف مجالات التنمية المحلية، ومحاولة تحديد الأولويات لمواجهة تحديات التنمية والأخذ بعين الاعتبار الجوانب البيئية ومتطلبات صيانة وإبراز الموروث الثقافي والحضاري”.

وسطرت الجماعة الحضرية لتطوان، بالمناسبة، برنامجا يتضمن عرض شريطي فيديو عن أنشطة منظمة المدن العربية، وآخر حول إنجازات الجماعة الحضرية لتطوان، وتنظيم ندوة حول موضوع “من أجل تحقيق الاستدامة في مجال التعمير، السكن والسكان رؤية الجغرافيين، تطوان نموذجا”، ومعرضين لمنتجات منظمة المدن العربية والهيئات التابعة لها، ومعرض لمنتجات الصناعة التقليدية لتطوان.

كما سيتم عرض نتائج الدراسة التي أنجزتها جمعية أصدقاء السوسيولوجيا حول واقع المدينة العتيقة لتطوان الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وتنظيم زيارات ميدانية لكل من مدرسة الورشة ومسارات المدينة العتيقة، كما ستقام أنشطة فنية وأخرى تحسيسية بمساهمة مجلس الطفل، على أن تختتم هذه الفعالية بتوقيع برتوكول تعاون ثنائي مع مدينة الكويت وآخر ثلاثي بين تطوان وخان يونس ونابلس كملحق للاتفاقيتين الثنائيتين.

وتضم منظمة المدن العربية، التي تأسست سنة 1967، وانضمت مدينة تطوان إليها يوم عاشر يونيو 1977، ستة مؤسسات وهي صندوق تنمية المدن، والمعهد العربي لإنماء المدن، ومركز البيئة، والمرصد الحضري، ومؤسسة الجائزة والمنتدى العربي لنظم المعلومات.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: