مصنع “رونو – نيسان” يساهم في الحد من إنجراف التربة بطنجة بغرس 20 ألف شجرة

مصنع “رونو – نيسان” يساهم في الحد من إنجراف التربة بطنجة بغرس 20 ألف شجرة

13 مارس, 2014

استفاد محيط مصنع رونو – نيسان بطنجة من عملية تشجير واسعة النطاق، اطلقت مؤخرا من أجل الحد من انجراف التربة و تعزيز صورة هذا الموقع الصناعي كـ “مصنع أخضر “.

وساهم عامل إقليم الفحص أنجرة حميد الشرعي، أمس (الاربعاء)، صحبة المدير العام لمجموعة “رونو المغرب” جاك بروست، وممثلي السلطات المحلية ومنتخبين، في هذه المبادرة الرمزية، من خلال مشاركة شخصية في عملية غرس الاشجار.

ومنذ إنطلاق هذه العملية يوم 5 من مارس الجاري، تم غرس نحو 20 ألف شجرة على مساحة 11 هكتارا، منها 5406 شجرة تم غرسها من طرف العاملين في الموقع الصناعي.

وتدخل هذه العملية، التي اختير لها كشعار “غرس شجرتي”، في إطار التزام مجموعة “رونو المغرب” بدعم التنمية المستدامة بالجهة الشمالية، كما تهدف إلى الحد من خطورة انجراف التربة بالهضاب المحيطة بمصنع طنجة.

وأشار المدير العام لمجموعة “رونو المغرب”، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء ، إلى أن هذه المبادرة ، التي يتم إنجازها بشراكة مع المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، تروم حماية الموقع من مخاطر الانجراف التي تتسبب فيها مياه الأمطار ، وأيضا المساهمة في الحفاظ على جمالية المنطقة المحادية للمصنع والتشجيع على إتباع سلوك بيئي مسؤول ودعم التنمية المستدامة، خاصة بين المستخدمين والعاملين في المصنع.

وأضاف أن المشروع، الذي تم التخطيط له منذ عام 2012 ، يعد جزءا من الاستراتيجية البيئية لمصنع “رونو – نيسان” بطنجة ، والتي يجرى تنفيذها بتنسيق مع العاملين بالموقع ،الذين ساهموا من جهتهم في إنشاء مساحات خضراء تتواجد بالقرب من المرفق الصناعي، مضيفا أن كل مشارك في العملية تمكن من غرس شجرة تحمل اسمه وتم التوثيق لذلك عبر يافطة خاصة.

وتشكل عملية “غرس شجرتي ” فرصة للحد من التعرية المائية في موقع الحوض المتاخم لمصنع رونو -نيسان بطنجة، التزاما بمخطط التهيئة لمكافحة انهيار التربة الذي أطلقته المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومكافحة التصحر.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: