تقرير دولي يصنف المملكة المغربية ضمن أتعس الدول في العالم

تقرير دولي يصنف المملكة المغربية ضمن أتعس الدول في العالم

22 مارس, 2014

إحتل المغرب رتبة سيئة في قائمة أكثر الدول سعادة في العالم، واحتل الرتبة 90 من بين 157 دولة شملها بحث نشر، أول أمس (الخميس)، بمناسبة اليوم العالمي للسعادة، وتركزت معاييره على أجواء الحرية السياسية والأمن الاجتماعي وقلة الفساد بالبلدان التي شملها المسح.

ووضع التقرير، المعد من طرف جامعة كولومبيا الأمريكية التابعة للأمم المتحدة، المملكة المغربية في هذه الرتبة، نظرا للاختلالات التي تعرفها في مجال الأمن الاجتماعي، وإنعدام الشروط الدنيا للكرامة الإنسانية من المستشفيات، ناهيك عن تفشي ظاهرة الرشوة والمحسوبية داخل المؤسسات العمومية.

وأوضح التقرير، أنه يمكن قياس درجة سعادة الدول عبر معرفة مدى رضا الأفراد عن حياتهم، فالدول الأكثر سعادة غالبا ما تكون الأكثر ثراء إلى مدى معين، إضافة إلى عوامل أخرى مساعدة، مثل الدخل الإضافي والدعم الاجتماعي، وغياب الفساد ومستوى الحرية التي يتمتع بها الأفراد.

ويستند هذا ترتيب، الذي وضع الدانمارك على رأس الدول الأكثر سعادة، على مسح “غالوب العالمي” (Gallup World Poll) الذي يستطلع رأي الأفراد في تقييمه لمستوى المعيشة والرضا عن الحياة من درجة صفر (الأقل سعادة) إلى 10 (في غاية السعادة).

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: