طنجة تسجل انخفاضا في الرقم الاستدلالي للأثمان بـ 0.6 في المائة

طنجة تسجل انخفاضا في الرقم الاستدلالي للأثمان بـ 0.6 في المائة

22 مارس, 2014

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك عرف إنخفاضا بنسبة 0,6 بالمائة، في مدينة طنجة، خلال شهر فبراير الماضي، مقارنة مع الشهر الذي سبقه.

وعزت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر فبراير الماضي، انخفاض المواد الغذائية بنسبة 0.7 في المائة وغير الغذائية بنحو 0.3 في المئة.

وأوضحت المندوبية أن أسعار الخضر انخفضت بنسبة 4.8 في المائة، واللحوم بنسبة 1.3 في المائة، فيما ارتفعت أسعار الأسماك وفواكه البحر بنسبة 5.8 في المائة، والمحروقات بنسبة 5.6 في المئة.

وجاء في المذكرة الإخبارية للمندوبية، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بـ 0.4 في المائة خلال شهر فبراير2014، ما نتج عنه تزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ 1.4 في المائة و تراجع أثمان المواد الغذائية ب 0.8 في المائة.

وأضافت المذكرة، أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 9 في المائة بالنسبة للمواصلات وارتفاع قدره 3.5 في المائة بالنسبة للتعليم.

وانخفض مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر فبراير 2014 بنسبة 0.3 في المائة بالمقارنة مع شهر يناير2014 وارتفاعا بنسبة 0.9 في المائة بالمقارنة مع شهر فبراير 2013.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: