الباحث المغربي محمد الصالحي يصدر كتابين جديدين في مجال الدراسات القرآنية

الباحث المغربي محمد الصالحي يصدر كتابين جديدين في مجال الدراسات القرآنية

22 مارس, 2014

أصدر الباحث محمد الصالحي كتابين جديدين في مجال الدراسات القرآنية: “فهرس أبي العباس أحمد بن مسعود أكنسوس السوسي”، تقديم وتحقيق، و “إقامة البرهان على مسائل تذكرة الإخوان في التحريرات القرآنية، للشيخ محمد بن محمد الإفراني”، تقديم وتقويم.

يقع الكتاب الأول في 135 صفحة من القطع المتوسط، وهو مقسم الى التقديم الذي تناول فيه المحقق بالدرس السند القرائي في سوس خلال القرن 12 هـ، وعناية علماء سوس به، والاجازات القرآنية في سوس، مع عرض لنماذج منها. ثم يعرف المحقق بالشيخ الكنسوسي والاجازة التي حصل عليها من الشيخ ابي العلاء ادريس المنجرة الفاسي ويذكر العلماء الموقعين عليها. وفي القسم الثاني اي التحقيق، يعرج المحقق على تحقيق اجازات الكنسوسي وهي اجازة الشيخ المنجرة في القراءات السبع واجازة الشيخ الصعيدي الرميلي في القراءات الثلاث الزائدة على السبع.

أما “إقامة البرهان على تذكرة الإخوان” للشيخ محمد بن محمد الإفراني (ت. 1081هـ)، فهو من المصادر النادرة لعلم القراءات في المغرب، وهو كتاب حافل جمع فيه صاحبه ما تفرق في غيره من مشكلات القرآن العظيم وتحرير الأوجه التي خرج فيها الإمام الشاطبي عن طرقه التي في التيسير، بناه مؤلفه على ما جرى به العمل في صياغة التحريرات عند المشارقة. وقد قام المحقق بتحقيق الكتاب اعتمادا عل نسختين وقف عليهما في المكتبات الغربية، الأولى في المكتبة البريطانية بلندن (بريطانيا)، والثانية في مكتبة جامعة برينستن بأمريكا. يشار إلى أن المحقق محمد الصالحي، أستاذ باحث حاصل على الدكتوراه من كلية الآداب بالرباط، ومتخصص في القراءات والدراسات الشرعية خصوصا، ومعتن بثقافة سوس عموما، من أعماله السابقة: كتاب “المنظومات التعليمية في سوس، دراسة وبيبليوغرافيا”، مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء، 2004، وكتاب “المبنيات في سوس ورجالاتها”، مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء، 2007.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: