مدريد تكشف عن هوية الفرنسي المعتقل بالرباط  بتهمة الإرهاب، وبوليف في قلب فضيحة حكومية، وتأجيل اللقاء الأمني المغربي الإسباني حول ترحيل المهاجرين غير الشرعيين

مدريد تكشف عن هوية الفرنسي المعتقل بالرباط بتهمة الإرهاب، وبوليف في قلب فضيحة حكومية، وتأجيل اللقاء الأمني المغربي الإسباني حول ترحيل المهاجرين غير الشرعيين

26 مارس, 2014

تناولت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم (الخميس 27 مارس 2014)، عددا من المواضيع والأحداث التي شهدتها الجهة الشمالية من المملكة، واختارت “الشمال بريس” مجموعة منها، جاء في مقدمتها:

“احتراق ثلاث سيارات داخل مرآب عمارة سكنية بطنجة”، و”بوليف في قلب فضيحة حكومية”، و”تأجيل اللقاء الأمني المغربي الإسباني حول ترحيل المهاجرين غير الشرعيين”، و”طنجة تحتضن الدورة الثانية لمهرجان العروسة”، و”مدريد تكشف عن هوية الفرنسي المعتقل بالرباط  بتهمة الإرهاب”، و”طلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة يضربون عن الطعام ضد نقط الامتحانات”، و”آباء وتلاميذ يشتكون من تقصير جمعيتهم بثانوية المكي الناصري بتطوان”.

ونبدأ مع “الأخبار” التي كشفت أن مصادر مقربة من القيادة الجهوية للوقاية المدنية بطنجة أكدت أن حريقا مهولا شب، صبيحة أمس الأربعاء، بمرآب عمارة سكنية بشارع المولى إسماعيل بطنجة.

وذكرت أن الحريق، الذي اندلع في حدود الساعة الواحدة من صبيحة أمس، داخل المرآب الملحق بعمارة إسماعيل، أتى بالكامل على ثلاث سيارات خاصة كانت وقت الحريق متواجدة بالمرآب المنكوب.

كما نشرت أنه في سابق فريدة من نوعها، بعث محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك المكلف بالنقل، تقريرا مفصلا إلى سفير البحرين، يتضمن تفاصيل الزيارة التي قام بها بوليف لمعرض الطيران الدولي الذي انعقد بالبحرين، منتصف شهر يناير الجاري.

وكشفت أن بوليف تجاوز الأعراف الحكومية والدبلوماسية من خلال إرساله تقرير حول الزيارة التي قام بها إلى البحرين، على اعتبار أنه غير مطلوب منه إرسال تقرير أو غيرها إلى هيأة دبلوماسية ممثلة لدولة أجنبية بالمغرب، بحكم أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون هي الموكل لها التنسيق والتواصل بين الحكومة والبعثات الدبلوماسية.

من جانبها، أفادت “المساء” أن إسبانيا قررت تأجيل لقاء الهيئة المشتركة، التي كانت ستنعقد، أمس، بطنجة، بين وزير الداخلية الإسباني ونظيره المغربي، إلى إشعار آخر، بعد إصدار منظمة “هيومان رايتس ووتش” الدولية تقريرها الذي أعربت فيه عن تخوفها من نتائجه المرتقبة، التي يمكن أن تضرب القوانين الدولية عرض الحائط وتضر بأوضاع المهاجرين غير القانونيين، من خلال ترحيلهم.

وفي خبر آخر، ذكرت أن مدينة طنجة تحتضن من 3 إلى 6 أبريل المقبل، مهرجان العروسة، الذي يعد موعدا لترويج المنتجات والخدمات الخاصة بالزواج، والذي سيشهد تنظيم “كرنفال العروسة”.

أما “أخبار اليوم” فأشارت إلى أن السلطات الإسبانية كشفت عن معلومات بخصوص الفرنسي الذي اعتقلته السلطات المغربية، في بداية الأسبوع، والمتهم بالانتماء إلى “شبكة مايا”، التي تم تفكيكها قبل أيام في كل من الناظور ومليلية.

وحسب السلطات الإيبيرية، فإن المعتقل يدعى “سيلفان بيغتناند”، ولكنه يحمل اسما حركيا هو “سليمان”، وأنه عاد لتوه من سوريا واستقر في العاصمة الرباط.

من جهتها، كشفت “الأحداث المغربية” أنه، بعد أن فقدوا النقط، أصبحوا مهددين بفقدان حياتهم، في إشارة إلى طلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة، الذين دخلوا في إضراب عن الطعام، قبل أن تتم الاستجابة لمطالبهم، بعدما ظلت الجهات المسؤولة في موقع المتفرج.

وفي موضوع آخر، نشرت أن الكثير من الآباء وأولياء التلاميذ بالثانوية الإعدادية المكي الناصري بتطوان يشتكون من غياب تمثيلتهم في جمعية الآباء والأولياء، التي تم  تشكيلها منذ مدة، حيث تم تشكيل مكتب لا يضمن تلك التمثيلية.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: