مبدعون مغاربة وإماراتيون يلتقون في المنتدى المشترك للسرد بمرتيل

مبدعون مغاربة وإماراتيون يلتقون في المنتدى المشترك للسرد بمرتيل

1 أبريل, 2014

تنظم شعبة اللغات بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان-مرتيل، الملتقى المغربي- الإماراتي حول السرد في الإمارات العربية المتحدة، وذلك يومي 4 و 5 أبريل.

وتندرج التظاهرة التي تنظم بتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات؛ في إطار انفتاح المدرسة على المؤسسات الثقافية والعلمية العربية، وتفعيل المشروع الثقافي لشعبة اللغات. وتكمن غاية هذه الفعالية، حسب بلاغ للمنظمين، في التمهيد لتعاون ثقافي فعال بين شعبة اللغات واتحاد كتاب وأدباء الإمارات من أجل التعريف بأدباء البلدين، وإقامة الجسور بين تجاربهما الإبداعية المختلفة.

وسيعرف حفل افتتاح الملتقى القاء محاضرة افتتاحية للكاتبة والناقدة زهور كرام بعنوان “نظرة عامة حول السرد الإماراتي”. ويشارك في الجلسة النقدية الأولى التي يرأسها عبد اللطيف محفوظ، عدد من النقاد، من بينهم محمد بوعزة في موضوع “انتهاك النسق (قراءة في رواية السقوط إلى أعلى)”، وعبد الرحمن تمارة “السرد الاستعادي: ثقل التاريخ واغتراب الذات (رواية آخر نساء لنجة)”، وعبد اللطيف الزكري “الذات والحياة (قصص نوارس تشي غيفارا)”، وسعاد مسكين “كشف الأقنعة حول الستائر المعلقة”.

وتتلو الجلسة قراءات قصصية بمشاركة أسماء الزرعوني، وإبراهيم مبارك، وآمنة عبيد الشامسي، وعائشة عبد الله، وفتحية النمر، و محسن سليمان، ومريم الساعدي، ولؤلؤة المنصوري، وإسلام بوشكير، وفادية إبراهيم، وعبد الفتاح صبري، وصالح هويدي وسناء مدحت.

وتقام صباح السبت 5 أبريل جلسة نقدية ثانية يترأسها الإمام العزوزي بمشاركة مجموعة من النقاد. وتتناول سعيدة التاقي “تسريد الحكاية (في طوي بخيتة)”، وعماد الورداني “التمثيل السردي للذكورة والأنوثة (في مجموعة اعتراف، اعتراض، رجل)”، وعبد العزيز الراشدي “اقتصاد الفضاء (في مجموعة الرحلة رقم 8)”، ويوسف الفهري “الخصائص السردية (في مجموعة رجل مجنون… هل فعلا أحبه؟)”، ومحمد العناز “سردية الماء (في مجموعة تأمل في شتاء جميل)”.

الصورة / من الأرشيف

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: