بلمختار: مركز التأهيل المهني البحري بطنجة سيعزز برامج تكوين وتأطير مهنيي القطاع

بلمختار: مركز التأهيل المهني البحري بطنجة سيعزز برامج تكوين وتأطير مهنيي القطاع

10 أبريل, 2014

قال رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، إن مركز التأهيل المهني البحري، الذي دشنه الملك محمد السادس بطنجة، يروم تعزيز برامج التكوين والتأطير التي تستهدف مهنيي القطاع على الصعيد الوطني.

وأضاف الوزير، في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن هذا المركز المجهز بمختلف بنيات التكوين الحديثة، سيوفر لشريحة واسعة من البحارة والصيادين والشباب الراغبين في مزاولة مهن الصيد، تكوينا تقنيا ووظيفيا في تخصصات مختلفة، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على الرفع من نمو ومردودية هذا القطاع الحيوي بالمنطقة.

وأشار الوزير إلى أن إحداث هذا المركز، الذي ينضاف إلى مؤسسات التكوين والتأطير في مهن الصيد الأخرى بمدن اكادير وسيدي إفني وبوجدور، يندرج في إطار تفعيل مخطط “اليوتيس” لتنمية قطاع الصيد، كما أنه ثمرة شراكة بين وزارتي التربية الوطنية والتكوين المهني، والفلاحة والصيد البحري.

وتهدف هذه المؤسسة التكوينية الجديدة، التي رصدت لها استثمارات بقيمة 10.7 مليون درهم (الدولار يساوي 8.4 ردهم)، إلى مواكبة النهضة التي تشهدها المنطقة التي أضحت قطبا اقتصاديا ولوجيستيا بامتياز، حيث يزدهر نشاط بحري واسع يتطلب مجموعة من المهن المرتبطة، بشكل مباشر أو غير مباشر، بقطاعات الصيد والنقل البحري والموانئ.

ومن شأن مركز التأهيل المهني البحري، الذي يندرج إحداثه في إطار مخطط «اليوتيس» الرامي إلى تطوير قطاع الصيد البحري، المساهمة في تطوير القدرات والكفاءات الفردية عبر التكوين المستمر، والإرشاد، ومحو الأمية الوظيفية.

كما سيوفر هذا المركز، الذي شيد على مساحة 2789 مترا مربعا، تكوينات في المجالات المرتبطة باستغلال وقيادة وصيانة بواخر الصيد، وتثمين منتجات الصيد البحري، والحفاظ على الموارد البحرية، وصيانة الوسط البحري.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: