عمالة الفنيدق تكرم نعيمة إلياس ومحمد الجم بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمسرح

عمالة الفنيدق تكرم نعيمة إلياس ومحمد الجم بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمسرح

16 مايو, 2014

خصصت مدينة الفنيدق، مساء أمس (الخميس)، حفلا مميزا بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمسرح، تم خلاله تكريم الفنانين القديرين، نعيمة إلياس ومحمد الجم، تقديرا لمسارهما الإبداعي الحافل بالعطاء في المسرح والسينما .

وتميز الحفل،  الذي ترأسه وزير الثقافة، محمد الأمين الصبيحي، وعامل عمالة المضيق الفنيدق، عبد الكريم حامدي، بكلمات المدح والثناء في الحق الفنانين اللذين يعتبران من رموز الحركة المسرحية ببلادنا، وذلك وسط تصفيقات قوية خصصها جمهور عريض من المخرجين والفنانين والنقاد بالمنطقة الشمالية.

وقال الأمين الصبيحي، في كلمة ألقاها بالمناسبة، إن “تكريم هاتين الشخصيتين المسرحيتين يعد رسالة شكر واعتراف بالعطاء الفني، والخدمات الجليلة التي أسدياها سواء في العمل المسرحي أو التلفزي أو السينمائي”.

كما أشار الصبيحي، إلى أن وزارته دأبت في كل المهرجانات التي تنظمها أو تدعمها، على تكريم المثقفين والفنانين في إطار ثقافة الاعتراف بدور هذه الفئة في دعم الحياة الثقافية وخدمة القضايا الاجتماعية والفكرية والتربوية.

من جهتها، قالت الفنانة نعيمة إلياس إن هذا التكريم يعتبر التفاتة جميلة لكل الفنانين الرواد، الذين وضعوا أسس العمل المسرحي كتابة وتشخيصا وإخراجا، مبرزة أن التكريم بالنسبة للفنان، إضافة إلى بعده الاعتباري وميزته المعنوية والتشريفية، هو تكليف يحث الفنان على مزيد من العطاء، ويشجع الأجيال الشابة على التفاني في العمل خدمة للوطن ولقضايا المسرح في بعده الجمالي والثقافي والاجتماعي والتراثي.

من جانبه، قال الفنان محمد الجم إن تكريمه هو تكريم لجيل الرواد ولفرقة المسرح الوطني بكل مكوناتها التي تخلد هذه السنة نحو اربعين سنة من العطاء الفني والاستمرارية. وتعتبر الفنانة نعيمة الياس من الرائدات على مستوى الفن المسرحي بالمغرب الذي ولجته منذ سبعينيات القرن الماضي مع مسرحية “المثري النبيل” قبل ان تبرز مواهبها المسرحية في العديد من المسرحيات منها “راس الدرب ” و”اوليدات الزنقة” و”مطربة الحي” و”شبح الماضي” و”سرب الحمام ” و”هذا حالي” و”صيف بلعمان “و”اللعب مع الذئاب”، وأعمال تلفزية معروفة مثل “عدو امرأة ” و”مولد انسان” و”طريق مسدود”

وقدمت فرقة المسرح الوطني بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمسرح بمدينة الفنيدق مسرحية بعنوان “ساعة مبروكة “، التي ألفها محمد الجم وأخرجها عبد اللطيف الدشراوي وشارك في تشخيصها، بالإضافة الى محمد الجم، نزهة الركراكي وعزيز موهوب ومحمد خدي وسعاد خويي وفتيحة وتيلي ومحمد بن بار وهند شهبون.

takafa3

takafa4

takafa1

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*