خبراء أمريكيون ومسؤولون محليون يناقشون بطنجة عدالة القاصرين

خبراء أمريكيون ومسؤولون محليون يناقشون بطنجة عدالة القاصرين

12 سبتمبر, 2013

احتضنت مدينة طنجة، أمس الأربعاء، مائدة مستديرة دولية حول عدالة القاصرين التأم فيها خبراء أمريكيون وفاعلون محليون، بمبادرة من وزارة العدل الأمريكية.

واستعرض “برنارد وارنر”، الكاتب العام لإدارة السجون بولاية واشنطن، و”تيم كاري”، مدير المركز الوطني للدفاع عن القاصرين المحامي، خلال هذا اللقاء، المقاربات الأمريكية في مجال عدالة القاصرين، خاصة في ما يتعلق بالعقوبات البديلة للحبس.

وركز السيد “وارنر”، في هذا الصدد، على أهمية هذه الإجراءات لضمان إعادة تربية وإدماج القاصرين المتهمين في جنح، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات ينبغي أن تقوم على أساس دراسات معمقة لوضعية كل حالة على حدة بالنسبة لهؤلاء الشباب.

وقال “يجب بالخصوص تقييم درجة الخطورة في كل حالة والتهديد الذي تمثله بالنسبة للمجتمع، وإذا كان التهديد ضعيفا، فإن الأمر يتعلق بتحديد الإجراءات البديلة المناسبة كالمواكبة الاجتماعية والنفسية وبرامج إعادة الإدماج في المجتمع”.

من جهته، أكد “تيم كاري”، أن الحبس يظل الحل الأسهل ولكنه الأكثر تكلفة على المدى الطويل، في حين أن الإجراءات البديلة تخول معالجة عميقة لأسباب انزلاق الشباب نحو الانحراف، مبرزا أهمية تحسيس المجتمع بإعادة إدماج القاصرين الجانحين.

وشارك في هذا اللقاء، الذي يشكل جزء من سلسلة موائد مستديرة ستتواصل إلى غاية غشت 2014 منظمة بتعاون مع سفارة الولايات المتحدة في الرباط، فاعلون من المجتمع المدني ومحامون ومسؤولون محليون في مجالات العدالة وإعادة إدماج السجناء القاصرين.

وتندرج هذه السلسلة من اللقاءات في إطار شراكة موسعة بين السفارة الأمريكية ووزارة العدل والحريات، تتوخى الارتقاء بمنظومة عدالة القاصرين عبر تقديم مساعدة تقنية للقضاة والعمل على تطوير بدائل للعقوبات الحبسية بالنسبة للقاصرين الجانحين.

وأسفرت هذه الشراكة، بالخصوص، عن تنظيم العديد من الورشات التكوينية لفائدة 70 قاضيا، بمشاركة خبراء أمريكيين في عدالة القاصرين، والطب النفسي للطفل والعقوبات البديلة للحبس.

كما دعت وزارة العدل الأمريكية، في نفس الإطار، سبعة قضاة مغاربة لزيارة المراكز السجنية الخاصة بالقاصرين والمحاكم بالولايات المتحدة للاطلاع على البرامج والعقوبات البديلة.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*