أكثر من 350 ألف مغربي يعيشون في الجزائر بطريقة سرية

22 أكتوبر, 2013

aljeriaأعلن مصدر حكومي جزائري قبل أيام أن أكثر من 350 ألف مغربي يعيشون ويعملون في الجزائر بطريقة غير شرعية، بحسب ما أورد الموقع الإخباري الجزائري الخاص «كل شيء عن الجزائر».

ونشرت صحيفة الحياة أيضا الخبر وقالت إن أكثر من 350 ألف مغربي يعيشون على الأراضي الجزائرية من دون أية وثيقة تسمح لهم بالإقامة، مشيرة إلى أن غالبية هؤلاء يتحدرون من شرق المغرب الذي يشهد أزمة اقتصادية بسبب الحدود البرية المغلقة من طرف الجزائر.

وكان نائب رئيس الوزراء الجزائري ووزير الداخلية السابق نور الدين زرهوني كشف أن خسائر المغرب الاقتصادية جراء غلق الجزائر الحدود البرية معه منذ العام 1994 تقدر بـ 4 مليارات دولار أميركي سنوياً، بسبب تأثر التجارة والسياحة معاً، ويعمل المغاربة بوجه خاص في مجالات الزراعة والبناء.

وكان رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري (الغرفة الأولى في البرلمان) محمد العربي ولد خليفة صرح أن بلاده ليست لديها مشاكل مع المغرب ولا أطماع في الصحراء الغربية التي يتنازع عليها المغرب مع جبهة البوليساريو منذ خروج إسبانيا من الإقليم الصحراوي عام 1975.

وقرر البلدان العام الماضي إجراء سلسلة من المباحثات «الصريحة والصادقة» بخصوص مستقبل العلاقات بينهما في ظل الخلافات التي تسببت في توتيرها بسبب قضية الصحراء الغربية وغلق الحدود البرية وقضايا تتعلق بالتهريب وأمن الحدود وممتلكات الجزائريين المصادرة منذ العام 1975.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*