طنجة تحتضن ندوة دولية حول سيرة الصحابي عثمان بن عفان

طنجة تحتضن ندوة دولية حول سيرة الصحابي عثمان بن عفان

23 أكتوبر, 2013

انطلقت، مساء أمس (الثلاثاء) بطنجة، فعاليات ندوة دولية حول موضوع “ذو النورين عثمان بن عفان .. صحبة صادقة وخلافة راشدة”، بمشاركة باحثين وأكاديميين بارزين من المغرب وعدة دول أجنبية.

وتهدف هذه الندوة، التي ينظمها مركز عقبة بن نافع الفهري للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين، المنضوي تحت لواء الرابطة المحمدية للعلماء، إلى إبراز الإسهامات العلمية والعملية والسياسية للخليفة عثمان بن عفان وأثرها في ترسيخ أسس الدولة الإسلامية، واستلهام الدروس والعبر من سيرته ومواقفه، واستخلاص العبر اللازمة من فترة الاضطرابات التي سبقت وتلت استشهاده، والأحداث المؤلمة التي طبعت تاريخ الأمة الإسلامية.

وأبرز بدر العمراني، رئيس مركز عقبة بن نافع الفهري للدراسات والأبحاث حول الصحابة والتابعين، في كلمة الافتتاح، الخصال والميزات الشخصية للخليفة عثمان بن عفان ودوره المركزي في وضع أسس الدولة الإسلامية في مرحلة دقيقة من تاريخ الأمة الإسلامية، التي عرفت صراعات سياسية ومؤامرات استهدفت وحدة الأمة.

وذكر العمراني، بالمناسبة، بالإنجازات الهامة والأعمال الجليلة التي قام بها الخليفة الثالث عثمان بن عفان، والتي اتøسمت بالجدة والاجتهادات المتنوعة في شتى المجالات منها، على الخصوص، تجميع ونشر القرآن الكريم، وتجميع الأحاديث النبوية، وهي الإنجازات التي تجعل من عثمان بن عفان من بين أعظم الشخصيات التي طبعت وبصمت التاريخ الإسلامي.

من جهته، قال محمد سرار، رئيس مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة، والذي مثل الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أن تنظيم هذه الندوة يؤكد ويعكس تشبث المغاربة وتعلقهم بقيم الإسلام المعتدل والسنة النبوية، والتي تقدر المكانة الخاصة لجميع صحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وتناقش هذه الندوة، على مدى يومين، أربعة محاور تهم “عثمان بن عفان رضي الله عنه .. سيرة ومسيرة”، و”خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه وتجلياتها من البيعة إلى الفتنة”، و”عثمان رضي الله عنه وأثره في المدارس العلمية” و”عثمان رضي الله عنه في كتب التراث الإسلامي”.

كما ستسلط هذه الندوة الضوء على الأعمال المفيدة التي قام بها الصحابي الجليل عثمان بن عفان في سبيل ترسيخ العدل ونشر الأمن بين الرعية من البلايا والمحن.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*