طنجة تحتضن فعاليات الدورة الثالثة للمعرض الجهوي للكتاب

طنجة تحتضن فعاليات الدورة الثالثة للمعرض الجهوي للكتاب

25 أكتوبر, 2013

تحتضن المندوبية الجهوية للثقافة في طنجة، إلى غاية 27 أكتوبر الجاري، الدورة الثالثة للمعرض الجهوي للكتاب، الذي يتضمن برنامجا غنيا من الأنشطة الثقافية والمعارض والموائد المستديرة.

ويعرف المعرض مشاركة عشرين عارضا، يمثلون دور النشر المغربية والمؤسسات الثقافية والأكاديمية والجمعيات النشيطة في مجال الثقافة حيث يتميز  بتنظيم عدة أنشطة موازية، بمبادرة من مندوبية الثقافة، بشراكة مع منتدى الفكر والثقافة والإبداع في طنجة، وبيت الشعر في المغرب، والمعهد الفرنسي في طنجة، واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان.

وفي هذا الصدد، نظمت مساء الخميس ندوة في إطار هذا المعرض بتعاون مع منتدى الفكر والثقافة والإبداع في طنجة، في موضوع “أدب الشباب في شمال المغرب: الخصائص والطموحات” بمشاركة كتاب شباب ونقاد أدبيين.

وأكدت فاطمة الزهراء المرابط ، رئيسة المرصد الوطني للنشر والقراءة، خلال هذا اللقاء، أن موضوع أدب الشباب في المغرب يسجل نقصا في الدراسات والأبحاث الأكاديمية التي من شأنها أن تحدد مختلف مظاهر هذه القضية.

وأكدت المرابط، أن دراسة بعض النماذج من الأسماء الشابة في الأدب المغربي لا تدع مجالا للشك حول رصيدها الكبير وضرورة تشجيع ومواكبة الكتاب الشباب الذين يمثلون مستقبل الساحة الأدبية الوطنية.

وستحتضن هذه الدورة من المعرض الجهوي للكتاب في طنجة أيضا، يومي 25 و26 أكتوبر، أشغال الدورة الأكاديمية لبيت الشعر في المغرب الذي سيتناول موضوع “الأوتوبيوغرافيا في الشعر المغربي المعاصر” بمشاركة عدد من الشعراء والنقاد الأدبيين.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*