سبتة ومليلية.. المعبر الجديد للنازحين السوريين نحو أوروبا

سبتة ومليلية.. المعبر الجديد للنازحين السوريين نحو أوروبا

29 أكتوبر, 2013

لم يعد مواطنو إفريقيا جنوب الصحراء وحدهم يسعون للدخول إلى سبتة ومليلية المحتلتين بل انضاف إليهم مؤخرا السوريون، الذين يرغبون في الوصول إلى أوروبا عبر شمال المغرب، ويوجد بعضهم في حالة اعتصام أمام بلديتي المدينتين المحتلتين.

وشكلت سبتة ومليلية معبرا رئيسيا للمهاجرين الأفارقة للانتقال نحو أوروبا، ولكن في بعض اللحظات تتحول إلى معبر لمواطني الدول التي تعيش أزمات سياسية خطيرة، وكانت قد تحولت إلى معبر رئيسي للجزائريين في التسعينات نحو أوروبا الذين هربوا من الحرب الأهلية.

واليوم تعود سبتة ومليلية لتتحول إلى معبر رئيسي للسوريين الذين يصلون إلى المغرب هربا من الحرب، ولا يتجاوز عددهم بضع مئات شهريا، حيث يلقون بعض الترحيب الشعبي ولا تضطهدهم السلطات المغربية، لكن رغم ذلك، يفكر الكثير منهم في السفر إلى أوروبا بسبب الخدمات الاجتماعية رغم الأزمة الاقتصادية وكذلك لوجود أفراد عائلات لهم هناك يوفرون لهم المأوى والحد الأدنى من العيش الكريم.

ونجح العشرات من السوريين من التسلل إلى سبتة ومليلية، ويحاول آخرون ذلك أحيانا عبر وسطاء وتأدية ثمن وأحيانا مجانا من باب التعاطف.

واعتصم بعض السوريين أمام مقر مندوبية الحكومة وكذلك البلدية التي تعتبر مقر حكومة الحكم الذاتي، ويطالبون بسماح السلطات لهم الانتقال الى اسبانيا ومنها الى أوروبا.

وترفض سلطات مدريد حتى الآن السماح لهم بالانتقال إلى اسبانيا، وتتخوف من أن تتحول الهجرة السورية الى شبيه بالإفريقية لاسيما وأن عدد النازحين لا يتوقف وإن كان ليس مقلقا.

عن “ألف بوست”

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*