تطوان تحتضن فعاليات الدورة السادسة عشر لعيد الكتاب

تطوان تحتضن فعاليات الدورة السادسة عشر لعيد الكتاب

1 نوفمبر, 2013

تنطلق، اليوم الجمعة، فعاليات الدورة السادسة عشرة لعيد الكتاب، المنظمة من طرف المديرية الجهوية للثقافة بجهة طنجة ـ تطوان، الى غاية الثامن من نونبر الجاري، تحت شعار “القراءة في زمن الرقمي”.

وتخصص الندوة الافتتاحية للدورة، التي تنظم بتعاون مع ولاية تطوان والجماعة الحضرية لتطوان وبشراكة مع فرع تطوان لاتحاد كتاب المغرب، لموضوع “الأدب المكتوب بالعربية اليوم بين الهاجس الورقي والرهان الرقمي”، بمشاركة كل من سعيد يقطين وزهور كرام ومحمد مشبال وأحمد البقالي، ونخبة أخرى من الباحثين والمبدعين وكذا العاملين بقطاع النشر.

كما تتضمن فقرات البرنامج الثقافي، قراءات حول الكتابات الفكرية والنقدية والإبداعية المغربية، من خلال تقديم الإصدارات الجديدة في هذه الحقول خصوصا لمؤلفين من شمال المغرب، فضلا عن ندوات فكرية ولقاءات أدبية وقراءات شعرية وقصصية، وورشات للحكي والتشكيل والمسرح، مع الاحتفاء بتجارب السرد بتطوان، وكذا تجارب الترجمة الأدبية، بالإضافة إلى معارض تشكيلية وعرض مسرحي.

ويحتوي البرنامج، على معرض للفنان التشكيلي محمد البراق، برواق برتوتشي بمدرسة الفنون والصنائع الوطنية وورشات موضوعاتية تهم السيناريو، والكتابة الصحفية والكاريكاتير، بتأطير من خالد أقلعي وأحمد المريني ومحمد البراق وستشمل المؤسسات التعليمية العمومية ثانوية القاضي عياض وثانوية جابر بن حيان والثانوية الإعدادية الأندلس.

وسيتم بمناسبة عيد الكتاب، تقديم إصدارات في التاريخ المغربي والأندلسي، منها “تطوان حاضنة الحضارة المغربية الأندلسية” للباحث محمد الشريف، و”تاريخ وعقاب أندلسيي مملكة غرناطة” للباحث جعفر بن الحاج السلمي، و”شخصيات نسائية من تاريخ شمال أفريقيا القديم” للباحثة نضار الأندلسي.

وستحتضن مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان، في اليوم الأخير من دورة عيد الكتاب، لقاء مع سيمون بيار هاملان حول روايته “رو كوندورسي كلامار،101” وتقديم كتاب “لوس كولوريس دي لا لوث” (برتوتشي: ألوان الضوء) بمشاركة باحثين إسبان ومغاربة ومن تأطير معهد سرفانتيس بتطوان، على أن تختتم الفعالية بمعرض الفنان عبد السلام نوار، برواق برتوتشي.

يذكر، أن تناول مختلف الإبداعات الفكرية، يروم حسب اللجنة المنظمة، جعل عيد الكتاب لحظة لنقاش فكري مولد ينخرط فيه مجمل الفاعلين والمشتغلين بالكتاب وباقي الفنون الإبداعية الأخرى، التي تسعى إلى تفعيل الحياة الثقافية بالجهة كحلقة أساسية في مسار التنمية الشاملة.

التعليقات

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*